عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير المالية: المطاب الفئوية رفعت عجز الموازنة

ممتاز السعيد وزير
ممتاز السعيد وزير المالية

أعلن ممتاز السعيد وزير المالية أن العجز فى الموازنة العامة للدولة كبير ولابد أن يتحمل الشعب مع الحكومة هذه المرحلة الحرجة جدا حتى يتعافى الاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن المطالب الفئوية رفعت عجز الموازنة إلى 170 مليار جنيه.

وأوضح أن الحكومة لايمكنها أبدا الاستجابة إلى كل المطالب الفئوية فورا، حيث قال أمام الجلسة المسائية لمجلس الشورى، إن الدولة تلجأ إلى الاقتراض الداخلى والخارجى ولكنها لن تلجأ ابدا إلى طبع البنكنوت لخطورته على الاقتصاد ورفع معدل التضخم وزيادة الأسعار زيادات رهيبة.

وأضاف أن الحكومة تدرس عدة بدائل أهمها محاربة الفساد وترشيد الأنفاق العام وترشيد دعم المحروقات لتوفير مليارات الجنيهات التي تذهب سنويا إلى غير من يستحق، موضحا أن  الأغنياء يحصلون على دعم أكثر من الفقراء.

وقال إن شعب يدفع سنويا مايزيد على 20 مليار جنيه فى الكلام عبر

التليفونات المحمولة ليس شعبا فقيرا وبالضرورة هناك من يدفع كثيرا فى فاتورة المحمول، ثم لايدفع حق الدولة وتقوم الدنيا اذا رشدت الدولة إنفاقها على الدعم.
وقال الوزير إن من بين البدائل المطروحة للدراسة فرض ضريبة على كل دقيقة كلام فى المحمول خاصة على الذين يتكلمون كثيرا.

 
وجدير بالذكر، أنه لايمكن فرض أى ضريبة جديدة إلا بقانون يصدره الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية باعتبار أن السلطة التشريعية الآن فى يديه فى غياب مجلس الشعب، وبموجب الإعلان الدستورى الذى أصدره واسترد به سلطة التشريع من المجلس العسكرى.