رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قنديل يعترف بارتفاع عجز الموازنة لـ175 مليارا

الشارع السياسي

الأربعاء, 12 سبتمبر 2012 14:42
قنديل يعترف بارتفاع عجز الموازنة لـ175 ملياراهشام قنديل
كتب -ناصر فياض:

أكد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أن عجز الموازنة ارتفع بشكل كبير هذا العام عن الماضى، حيث إن عجز الموازنة وصل العام الماضي إلى ١35 مليار جنيه بينما وصل العجز الختامي لهذا العام  175 مليارا.

وأشار إلى أن نسبة الارتفاع أكثر بكثير من المتوقع وهذا الارتفاع في العجز يضع العبء على الحكومة ويفرض عليها بالتأكيد أن تقوم بشدة عن طريق الاقتراض والسبيل الوحيد بسد هذا العجز هو الاقتراض.
وأوضح قنديل أن العجز مرشح للزيادة ان لم يتم اتخاذ عدة إجراءات ونقوم جميعا بالعمل على زيادة الانتاج، وتقوم الحكومة بتنفيذ خطة الترشيد فى النفقات.
وشدد قنديل على أن اتجاه الحكومة لسد العجز عن طريق الاقتراض الخارجى يأتي في إطار أن الاقتراض الخارجي أفضل بكثير من الاقتراض الداخلي .
وأوضح قنديل أن صندوق النقد الدولى لن يغطى العجز كاملا بل لن يزيد مقداره على

عشرين أو ثلاثين في المائة فقط من احتياجات الحكومة لسد العجز خلال هذا العام، مضيفا: لا شك أنه سيعطى رسالة إيجابية للعالم كله عن تعافى الاقتصاد المصرى.
وأكد أن البرنامج الذي تضعه الحكومة حاليا هو برنامج وطني وستنفذه الحكومة سواء تم الاقتراض من البنك الدولي أو لم يتم الاقتراض.

وفيما يتعلق بزيادة الاستثمارات، قال قنديل: سنعسى لزيادة الاستثمارات سواء الأجنبية أو الداخلية، ونستهدف معدل النمو من 4 إلى أربعة ونصف%، وقدر قنديل عدد الاستثمارات الحالية 276 مليار جنيه  منها 100 مليار من الحكومة والباقي اسثمارات أجنبية وقطاع خاص.

أهم الاخبار