رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعيد: قناة السويس المورد الوحيد الرابح فى الدولة

ممتاز السعيد وزير
ممتاز السعيد وزير المالية

أكد د.ممتاز السعيد وزير المالية أنه لم يعد لدي مصر سوي قناة السويس كمحور سيادي رابح للدولة، بعد أن أصبح قطاع البترول عبئًا علي خزانة الدولة.
أشار السعيد إلى ان قطاع البترول تحمل تبعيات سياسات الدولة الخاطئة منذ عام1991 وهي إعطاء المنتجات البترولية للهيئات الاقتصادية بأسعار متدنية، مما أدي إلي تراكم ديون هذا القطاع، بدلا من أن يمول خزانة الدولة.

وقال السعيد - في حوار مع صحيفة "الاهرام" اليوم الثلاثاء- ان الاقتراض الخارجي هو أفضل تمويل للعجز، خاصة أن الجهاز المصرفي لن يستطيع تمويل أكثر من 57 مليار جنيه من عجز الموازنة البالغ 531 مليار جنيه، وان السبيل الوحيد لتمويل الـ60 مليار جنيه الأخري الاقتراض الخارجي لأن تكلفته أقل من الاقتراض الداخلي.
وأكد أنه ليس لصندوق النقد أي شروط لاتمام قرض الصندوق سوي الاطمئنان علي برنامج الاصلاح الاقتصادي المصري والقدرة علي تنفيذه، وكذا توافق القوي السياسية واقتناعهم بأهمية القرض للاقتصاد المصري حاليا، حيث يعد بمثابة شهادة ثقة في قدرته علي النهوض أمام كل دول العالم وهذا من شأنه تشجيع المستثمرين الأجانب علي الاستثمار في مصر.
ولفت إلى أنه من المنتظر أن يوقع بالموافقة علي القرض خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق في نوفمبر المقبل.
ونفي وزير المالية المساس بالجنيه نهائيًا وتغيير سعر الصرف

إلا بناء علي العرض والطلب بالسوق.
وفيما يتعلق بالوديعة القطرية، قال السعيد إنه تم الاتفاق مع الجانب القطري علي وصوله علي3 دفعات قيمة كل دفعة نصف مليار دولار في نهاية سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، وأنه سوف يستخدم كوديعة بالبنك المركزي لدعم الاحتياطي النقدي ثم نقترضه منهم لتمويل عجر الموازنة والإنفاق علي مشروعات قائمة بالفعل ضمن خطة الاستثمارات الحكومية التي تقدر بنحو65 مليار جنيه طبقا لما ورد بمشروع الموازنة العامة للدولة.
وشدد وزير المالية أنه لا مساس بدعم السلع التموينية ، وان تخفيض دعم الطاقة بمقدار 52 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي عن العام الماضي لن يؤثر علي محدودي الدخل، وأن ما يحدث فقط استخدام طرق جديدة لتوزيع اسطوانات البوتاجاز علي المستهلك سواء بالكوبون أو بأي طريقة تمكنا من توصيل الدعم لمستحقيه فقط وعدم استفادة المحال التجارية منه.