رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السبت..نظر طلب رد المحكمة فى "التأسيسية"

اجتماع سابق للجمعية
اجتماع سابق للجمعية التأسيسية للدستور

تشهد محاكم القاهرة والجيزة  غداً السبت عدة محاكمات حيث تنظر محكمة القضاء الادارى ال"8"دعاوى التى تطالب بحل الجمعية التاسيسية الثانية  للدستور والغاء قرار تشكيلها .

و تستكمل محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بالتجمع الخامس مرافعة الدفاع فى القضية الشهيرة اعلاميا بموقعة الجمل والمتهم فيها صفوت الشريف وفتحى سرورواخرين من كبار المسؤلين واعضاء الحزب الوطنى المنحل , كما تواصل محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكادمية الشرطة نظرمحاكمة جمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس السابق حسني مبارك و 7 متهمين آخرين في قضية مخالفات بيع البنك الوطني المصري والتلاعب بالبورصة.
وتصدر محكمة جنايات القاهرة حكمها على المتهمين بالاعتداء على موكب الرئيس محمد مرسى برفع الاحذية وتراشق الموكب بالحجارة واتلاف احدى سيارات الموكب عقب خروجه من قصر الاتحادية يوم 6 أغسطس الماضى.

كانت محكمة القضاء الادارى قد قامت بالتأجيل الجلسة الماضية لاتخاذ اجراءات رد هيئة المحكمة طبقا لطلبات المتدخلين بجانب الجهة الادارية – اعضاء مجلسى الشعب والشورى من الاخوان المتدخلين و ضم جميع الدعاوى الخاصة بذات الموضوع (28دعوى ) من رول 31 لـ59 ليصدر فيها حكم واحد طبقا لاقدم قضية بذات الموضوع .
وكان حمدى الفخرانى والروبى جمعة و محمد شحاية ومبروك محمد حسن وسيد بحيرى واخرين قد اقامو دعاوى امام المحكمة مطالبين بحل الجمعية التاسيسية الثانية نظرا لتضمين تشكيلها من اعضاء مجلسى الشعب والشورى للمخالفة من المادة 60 من الاعلان الدستورى وبمخالفة لحكم القضاء الادارى السابق صدورة من ذات الهيئة بحل الجمعية التاسيسية الاولى والغاء قرار دعوت مجلسى الشعب والشورى لتشكيل الجمعية التاسيسية وقرارها مع ما يترتب على ذلك من اثار .

وتستكمل محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبدالله مرافعة الدفاع  بعد ان استمعت الجلسة الماضية الى ياسر محمد المحامى ، دفاع المتهم ماجد الشربينى،الذى دفع فى مرافعته ،  ببطلان التحقيقات لعدم إخطار المتهم وفقًا لنص المادة 253، وعدم صدور قرار من قضاة التحقيق بإخطاره بغلق التحقيقات فى الدعوى، ودور القاضى في جمع الأدلة والنيابة العامة سلطة اتهام وتعليمات النيابة العامة لن تأتى بذكر المكتب الفنى، وأن المستشار عادل السعيد

لم يعطِ قرارًا بغلق التحقيقات مع المتهمين أو إخطارهم.
كما تواصل محكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار محمد رضا شوكت بعد ان اجلت المحكمة نظر القضية لتمكين دفاع المتهمين من مطالعة أوراق القضية، وللاستعداد لمناقشة شهود الإثبات.
وكان فى الجلسة الماضية حضرا جمال وعلاء مبارك في زي المعتقلين أمام محكمة الجنايات في القاهرة بتهمة الفساد والتلاعب بالبورصة مع سبعة متهمين آخرين.
وتصدرمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد رضا شوكت
حكمها على 4متهمين  بالتعدى على موكب الرئيس بعد ان استمعت بجلستها الماضية لشاهدة النفي  دينا محمد محمد التي اكدت بانه في يوم الواقعة كانت من ضمن المعتصمين امام القصر الرئاسي و عند خروج الموكب من باب القصر احتشد حوله المئات من المتظاهرين الذين قاموا بالقاء احذيتهم على الموكب و قيام البعض الاخر بالتعدي عليه وانها لم تشاهد اي من المتهمين اثناء تعديهم على الموكب و انهم كانوا من ضمن المعتصمين اصحاب المطالب الفئوية.                      
واستمعت المحكمة لمرافعة دفاع المتهمين حيث اكد عزب مخلوف المحامي بان المتهمين هم كابناء الرئيس الدكتور محمد مرسي و انهم فقط كانوا في حالة غضب جراء حادث اغتيال الجنود المصريين في رفح ..الحادثة التي اهزت العالم باكمله و ملاءت قلوب المصررين حسرة و انهم قاموا فقط بالتعبير عن غضبهم كما طالب ببرائتهم تأسيسا على انتفاء النية الاجرامية لدى المتهمين لقيامهم بالتعبير عن رايهم فقط .