رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المنظمة المصرية تدين احتجاز 61 مصريا بالسعودية

حافظ أبو سعدة
حافظ أبو سعدة

استنكرت المنظمة المصرية لحقوق الانسان تعرض 61 مصريا لاحتجاز تعسفي غير مبرر بسجن ترحيلات جدة بالمملكة العربية السعودية منذ ما يقرب من 3 شهور، مطالبة الحكومة المصرية بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذهم وإعادتهم إلى الأراضي المصرية.

ودعت المنظمة الحكومة المصرية أن تضع في أولويات اهتماماتها حماية المواطنين المصريين في داخل والخارج وتوفير الأمن والرعاية اللازمين لهم، وكذلك متابعة أوضاع المصريين المحتجزين أو السجناء بالمملكة العربية السعودية.
ومن جانبه أعرب حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عن قلقه الشديد لتكرار وقائع انتهاك حقوق المصريين المقيمين في الخارج دون إعادة  لحقوقهم المهدرة، مؤكدا أن تلك الواقعة تمثل انتهاكا صارخا للمعايير الدولية المعنية بحقوق الانسان لاسيما

الحق في الحرية والأمان الشخصي لكل إنسان داخل موطنه أو خارجه وعلى رأسها ما نصت عليه المادة التاسعة من الإعلان العالمي لحقوق الانسان من أنه  "لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفيا".
كانت السلطات السعودية قد ألقت القبض على بعض المصريين تمهيدا لترحيلهم إلى مصر، بدعوى مخالفة قواعد الإقامة في المملكة وأودعتهم عنبر التحقيقات بترحيلات جدة، إلا أنه لم يتم التحقيق معهم أو ترحيلهم حتى الآن.