الأنبا بولا: قائمة مرشحى البابوية الأربعاء

الشارع السياسي

الأربعاء, 05 سبتمبر 2012 20:57
الأنبا بولا: قائمة مرشحى البابوية الأربعاء
كتب - عبدالوهاب شعبان:

أجّل المجمع المقدس بالكنيسة القبطية إعلان أسماء المرشحين لـ"البابوية" للأربعاء المقبل، تحسبا لانسحاب بعض المرشحين.

وقال الأنبا بولا المتحدث باسم الكنيسة البابوية إن الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريرك يترأّس اليوم اجتماعا للجنتي الترشيحات والطعون في حضور 3من أساقفة المهجر لإنهاء قائمة الناخبين، لافتا إلى أنه لن ينظر لأية طعون في الفترة المقبلة.

وأضاف بولا في مؤتمر صحفي عقده بالمقر البابوي مساء اليوم الأربعاء، أن الكنيسة ليست معنية مطلقا بالدعاوى القضائية المقامة ضد الانتخابات البابوية،  مشيرا إلى

احترامها للقضاء في حال صدور حكم بوقف الانتخابات.

ونفى بولا لـ"بوابة الوفد" عدم استيفاء أوراق بعض المرشحين للبابوية، لافتا إلى أن الأجواء السياسية حالت دون تعديل لائحة انتخاب البطريرك، إلى جانب غياب البرلمان.

وشدد بولا على ضرورة الالتزام بلائحة انتخاب البطريرك، مؤكدا على اختلاف الرؤى داخل المجمع المقدس حول مسألة ترشح أساقفة الإيبريشيات.


وأشار إلى أن اللائحة تعرف المرشح لمنصب "البابوية" على أنه من

فئة الرهبان المتبتلين سواء كان راهبا أو أسقفا عاما أو أسقف إيبارشية، رافضا الاجتهاد في هذا الشأن.

  ونفى بولا التعامل مع الطعون المقدمة ضد الناخبين بطريقة سياسية، مؤكدا على أن الطعون تبحث وفقا لرؤية مسيحية خالصة حسبما أفادت لائحة 57.

وردا على قيد 11 أرخنًا من السعودية رغم عدم  وجود كنيسة هناك، قال بولا أن المناطق التي لاتعامل معاملة الإيبارشيات لن تضاف إلى قوائم الناخبين.

إلى ذلك أعرب الأنبا بولا عن استيائه من نسب تصريحات إليه حول دعوته لهجرة الأقباط، واستطرد قائلا "تصريحاتي حرفت عن مسارها"، مؤكدا على أن الأقباط متمسكون بوطنهم كجزء مهم في النسيج الوطني.

أهم الاخبار