عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مقتل جنديين أمريكيين فى تحطّم مروحية بأفغانستان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 قتل جنديان من حلف شمال الاطلسي اليوم الاربعاء على اثر تحطم مروحية عسكرية كانا على متنها في شرق افغانستان، كما اعلنت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان "ايساف"، مؤكدة انها لا تعرف اسباب تحطم المروحية.

وفي وقت لاحق، ذكر مسؤول في وزارة الدفاع الامريكية من واشنطن طالبا عدم كشف هويته ان الجنديين امريكيان وان المروحية صغيرة الحجم من نوع او.اتش-58.
بالمقابل قالت حركة طالبان انها اسقطت المروحية التي تحطمت، بحسب السلطات المحلية، في ولاية لوغار الواقعة جنوب كابول والتي ينشط فيها بقوة مقاتلو طالبان.
وهو ثالث حادث تحطم مروحية للاطلسي يسفر عن قتلى في اقل من ثلاثة اسابيع، بحسب ايساف التي اعلنت الحادث على حسابها على موقع تويتر بدون ان تكشف عن هويتي القتيلين جريا على عادتها في ترك هذا الامر لحكومات الدول التي ينتمي اليها القتلى. ويشكل الامريكيون اكثر من ثلثي القوة الاطلسية التي يبلغ عديد عناصرها نحو 130

الف عسكري.
وكان عسكريان استراليان قتلا في ظروف مماثلة في 30 اغسطس بولاية هلمند الجنوبية التي تشهد اعمال عنف. واوضحت ايساف انها لم ترصد نشاطا لطالبان في هذه المنطقة حين وقوع الحادث.
وفي 16 اغسطس تحطمت مروحية في ظروف مشبوهة في ولاية قندهارمما تسبب بمقتل 11 شخصا هم سبعة جنود امريكيين وثلاثة جنود ومترجم افغاني، وتبنت طالبان العملية وهو ما لم تنفه ايساف.
وتكثر حوادث تحطم المروحيات في افغانستان في اغلب الاحيان لاسباب ميكانيكية او بسبب سوء الاحوال الجوية وبدرجة اقل بسبب هجمات معادية. وتعول قوة ايساف كثيرا على النقل الجوي وذلك بسبب وعورة وسوء الطرقات البرية.