رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طالبت بتعويض أسر الضحايا

المنظمة المصرية تدين مقتل صيادين مصريين بتونس

الشارع السياسي

الأربعاء, 05 سبتمبر 2012 15:06
المنظمة المصرية تدين مقتل صيادين مصريين بتونسمركب صيد مصري
كتبت – نهى الطاهر:

أدانت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان حادث مقتل صيادين وإصابة اثنين آخرين، وذلك إثر تعرض مركب مصري لإطلاق نار عليه بعد تسلله إلى داخل المياه الإقليمية التونسية، مطالبة بتعويض أسر الضحايا.

وأكدت المنظمة في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء أن استهداف مراكب الصيد المصرية التي كانت تقل مواطنين مدنيين كانوا يمارسون عملهم، وإطلاق السلاح الناري عليها يعتبر مخالفة لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1985.
وأضافت المنظمة "كما أن ما حدث يمثل انتهاكاً لقواعد القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والخاصة بحماية حياة السكان المدنيين واحترام حقوقهم، بما فيها حق كل إنسان في العمل، وحقهم في الحياة والأمن والسلامة الشخصية، وذلك فقاً للمادة الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والسادسة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والتى تعد تونس طرفا فيه".
ومن جانبه، أكد حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية على ضرورة أن تتحمل الخارجية المصرية مسئولياتها الأساسية في الواقعة، موضحاً في أن حياة المواطن المصري يجب أن تكون من أسمى الحقوق لدى الحكومة.
وطالب أبو سعدة باتخاذ كافة السبل والإجراءات المناسبة للحفاظ على حياة باقي طاقم المركب، مع العمل على سرعة مخاطبة السلطات التونسية للتدخل لحل تلك الأزمة ودفع التعويض المناسب لأسر الضحايا، وسرعة إعادة باقي الصيادين سالمين إلى الأراضي المصرية، بالإضافة إلى ضمان عدم تكرار استخدام سلاح ناري ضد مراكب الصيد المصرية.

أهم الاخبار