رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصر تترأس مجلس السلم والأمن الأفريقى

مقر الاتحاد الأفريقي
مقر الاتحاد الأفريقي

بدأت مصر فى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقى للدورة الحالية خلال شهر سبتمبر ، حيث أعدت برنامجا مكثفا لتناول أهم القضايا التى تتهدد السلم والأمن الأفريقيين.

صرح السفير محمد إدريس، سفير مصر فى أديس أبابا ، بأن الرئاسة المصرية للمجلس ستركز على تناول التحديات الأمنية فى الصومال ومالى، نظرا لما تمر به الأوضاع فى هذين البلدين الشقيقين من مرحلة دقيقة ، كما ستتناول سبل حشد الدعم الأفريقى والدولى للبلدين.
وأضاف السفير المصرى أن مجلس السلم والأمن الأفريقى سيعقد اجتماعا فى نيويورك على المستوى الوزارى ، على هامش الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة ، كما دعت مصر أيضا لعقد اجتماع تشاورى

على المستوى الوزارى بين مجلسى السلم والأمن الأفريقى والعربى ، وذلك فى إطار حرص مصر على تعزيز التنسيق بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقى.
تجدر الإشارة إلى أن مصر انتخبت فى يناير الماضى بالإجماع لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقى ، والذى تولى مصر اهتماما كبيرا لأعماله باعتباره الجهاز الأفريقى الأهم المعنى بإدارة الأزمات التى تواجه أفريقيا ومنع تفاقمها والعمل على تأمين استقرار الأوضاع السياسية والأمنية فى ربوع القارة.