نرصد 8 ساعات اشتبكات فى محيط سفارة سوريا

القبض على 8 متظاهريين وإصابة 85

الشارع السياسي

الأربعاء, 05 سبتمبر 2012 07:40
القبض على  8 متظاهريين وإصابة 85 جانب من أحداث السفارة السورية أمس
تابع الأحداث - أحمد حمدى ومحمود فايد:

رصدت"بوابة الوفد" مايقرب من 8 ساعات لأعمال الشغب والإشتباكات الدامية فى محيط السفارة السورية بالقاهرة, بين قوات الأمن المركزى, ومتظاهرون يطالبون بدعم الرئيس مرسى للثورة السورية, وطرد السفير السورى بالقاهرة.

بدأت الأحداث من المسيرة التى نظمها عدد من الجالية السورية بالقاهرة بصحبة العشرات من النشطاء السياسيين المصريين, للمطالبة بطرد السفير السورى من القاهرة, ودعم الجيش الحر بسوريا, والدعوة لحصار دولى حول نظام بشار الأسد لإسقاط نظامه .
وعقب وصول المسيرة إلى مقر السفارة السورية بالقاهرة, نشبت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، جراء منع قوات الأمن دخولهم حرم السفارة، وإصرار بعض المتظاهرين على رفع علم الثورة السورية على مقر السفارة.
وعقب ذلك فوجئ المتظاهرون بمجموعة من الملثمين برداء أسود وأحمر ينضمون إلى المسيرة،وقاموا بإلقاء زجاجات المولوتوف على قوات الامن المكلفة بتأمين السفارة.
وأدى ذلك إلى إندلاع الاشتباكات بين قوات الأمن والمحتجين، بعد أن تعرض 9 من الضباط والجنود للإصابة بحروق جراء إلقاء قنايل المولوتوف، فيما نجحت قوات الأمن فى القبض على عدد من الشباب.
وصعدت الشرطة من مواجهتها للشباب وقامت المدرعات بمطاردة المتظاهرين حتى ميدان التحرير وذلك فى الوقت الذى إستمرت المواجهات بين قوات الأمن

والمتظاهرون فى إطار عمليات الكر والفر بينهم فى جنبات السفارة الأمريكية والبريطانية.
وعلى صعيد هذه المواجهات فرضت قوات الأمن المركزي والشرطة العسكرية إجراءات امنية مشددة حول مقر السفارتين الامريكية والبريطانية حيث قامت قوات الأمن بإقامة حواجز حديدية علي جميع المداخل المؤدية الي السفارة الامريكية والبريطانية ومنعت دخول اي من المارة في محيط السفاراتين.
كما انتشرت قوات الامن المركزي والشرطة العسكرية بكثافة تصحبها مدرعات الجيش والشرطة.
وفى السياق ذاته إستمرت المواجهات بين الأمن والمتظاهرين بالرغم من تدخل العديد من قيادات وزارة الداخلية التي طالبت المتظاهرين بالتراجع والإلتزام بالتظاهر السلمى وعدم اللجوء لأعمال العنف إلا أن المتظاهرين لم يرضخوا للمطالب , وأصروا على المواجهة الأمر الذى أدى إلى إشتعال النيران فى عدد من "أكشاك"الحراسات للسفارة الأمريكية والبريطانبة ودفع قوات الأمن لإطلاق الأعيرة النارية فى الهواء وإطلاق الخرطوش من أجل السيطرة على الحريق .
وفى تمام الساعة 12 من منتصف ليلة الخميس طالبت قوات الأمن متظاهري السفارة السورية بإيقاف الاشتباكات وفض
التظاهر، بعد إصابة عدد من جنود الأمن المركزي جراء رشق الحجارة من جانب المتظاهرين لأكثر من ساعتين.
ودعت قيادات الأمن المتظاهرين إلى التراجع صوب ميدان التحرير بعد اشتعال المواجهات وإصابة عدد كبير من الشباب وإلقاء القبض على 8 منهم، وارتباك مروري بالمنطقة.
ونقلت قوات الأمن آخر جنودها المصابين فى الاشتباكات الي مستشفي قصر العيني عبر إحدى سيارات الاسعاف التى تواجدت بمحيط الاشتباكات.
وعلى هذا المنوال إستمر الأمر حتى توقفت الإشتباكات  فى تمام الساعة الواحده من صباح اليوم الاربعاء وأنسحبت قوات الأمن فى محيط السفارة السورية فيما ظل المتظاهرون  أعلى كورنيش النيل يرددون الهتافات مندده بنظام بشار الأسد.
وعاد الهدوء إلى منطقة كورنيش النيل بعد أن قامت قوات الأمن المركزى بملاحقة المتظاهرين وإلقاء القبض على عدد آخر منهم، فى حين انصرف البعض الآخر، وعادت حركة المرور إلى شكلها الطبيعى، فيما استمرت قوات الأمن فى تأمين منطقة الكورنيش.

وأعلن الدكتور أحمد الأنصارى، نائب رئيس هيئة الإسعاف، ارتفاع أعداد المصابين إلى 85 مصابًا خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، الأربعاء.
وأضاف الأنصارى، فى تصريحات له، أنه تم علاج 71 مصابًا من كدمات وجروح، من خلال عربات الإسعاف المتواجدة بموقع الاشتباكات، وعلاج 6 مصابين بمستشفى المنيرة العام، كما تم علاج 2 بمستشفى قصر العينى، بالإضافة إلى علاج 6 مصابين بمستشفى الشرطة بالعجوزة.

شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=Dw93FK3yfa8&feature=player_embedded

http://www.youtube.com/watch?v=tNpwfGDeDkg&feature=player_embedded
http://www.youtube.com/watch?v=3uj2B4eB2Qg&feature=share&list=UUmdclk4lNGIchiXOS5A_vzA

 

أخبار ذات صلة:

القبض على 8 متظاهرين أمام سفارة بريطانيا

 

 الأمن يطالب المتظاهرين بإيقاف الاشتباكات

 

إجراءات مشددة حول "الأمريكية والبريطانية"

 

ارتفاع المصابين باشتباكات سفارة سوريا ل19

 

أهم الاخبار