"البابوية" تتمسك بأحقية الأساقفة فى خوض الانتخابات

الشارع السياسي

الاثنين, 03 سبتمبر 2012 16:07
البابوية تتمسك بأحقية الأساقفة فى خوض الانتخاباتالأنبا إبرام
كتب-عبدالوهاب شعبان:

أعربت اللجنة المشرفة على الانتخابات البابوية عن تمسكها بأحقية أساقفة الإيبارشيات في الترشح لـ"المنصب البابوي"، حسبما تقضي لائحة انتخاب البطريرك, مقابل الضغط المتواصل من جانب الكهنة ونشطاء الأقباط بشأن إبعاد أساقفة الإيبارشيات.

وقال الأنبا إبرام أسقف الفيوم عضو اللجنة المشرفة على الانتخابات البابوية، إن المذكرة المقدمة من كهنة إسكندرية بشأن القائمة النهائية للانتخابات البابوية، ضد لائحة انتخاب البطريرك، نافيا مناقشة المذكرات المقدمة في هذا الشأن خلال اجتماع المجمع

المقدس بعد غد "الأربعاء".
وأضاف إبرام لـ"بوابة الوفد" أن اجتماع المجمع المقدس برئاسة الأنبا باخوميوس قائمقام البطريرك، سيناقش الجدول الزمني للانتخابات البابوية، على أن تعلن القائمة الأولية للمرشحين عقب الاجتماع، ويفتح باب الطعون بعد 15يوما .
في سياق متصل، كشف مصدر كنسي، عن مخالفة ترشح أساقفة الإيبارشيات لقانون الكنيسة، لافتا إلى أن بعض الرهبان أحجم عن الترشح
لــ"البابوية" بسبب ترشح الأساقفة.
واستطرد قائلا: البطريرك هو "أسقف للاسكندرية" شأنه شأن أساقفة الإيبارشيات.
إلى ذلك أكد المفكر القبطي كمال زاخر منسق جبه العلمانيين الأقباط أن حسم الصراع المستمر حول إبعاد أساقفة الإيبارشيات عن الترشح للبابوية يتوقف على رغبة المجمع المقدس، مشيرا إلى أن الجبهة سلمت مذكرة لـ"الأنبا باخوميوس" بشأن الانتخابات البابوية، ووعد بالتشاور مع المجمع المقدس في الملاحظات المقدمة حول لائحة 57.
وأضاف زاخر أنه في حال تمسك اللجنة المشرفة على الانتخابات البابوية بترشح أساقفة الإيبارشيات، سيكون الاتجاه إلى القضاء انتظارا للفصل في الدعوى المقامة لوقف الانتخابات البابوية.

أهم الاخبار