قنديل يطالب بتشغيل المشروعات المعطلة فى سيناء

الشارع السياسي

الاثنين, 03 سبتمبر 2012 12:57
قنديل يطالب بتشغيل المشروعات المعطلة فى سيناءد. هشام قنديل رئيس الوزراء
كتب - ناصر فياض:

طالب الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء بتفعيل وتشغيل المشروعات المعطلة بسيناء، ودراسة المعوقات، لتفعيل الآبار ومحطات التحلية الموجودة فى رفح والشيخ زويد.

كما قرر تشكيل لجنة سريعة لبحث توفير الخدمات التى تمس المواطن السيناوى، وتوفير المياه، فى وسط سيناء، 4.1 مليون جنيه مخصصات لتوفير 5 سيارات إسعاف و5 سيارات فنطاس و5 جرار ووحدة صحية.
وقدرت  الحكومة استثمارات السنة المالية المعتمدة لهذا العام لتنمية سيناء بأكثر من مليار جنيه، منها 382 مليون جنيه مخصصة  لوزارة الموارد المائية والرى، وتشمل الخطة حفر آبار بكل أنحاء سيناء، فى وسط وشمال وجنوب، وسيكون هناك تقرير ربع سنوى للعرض على رئيس الوزراء، بما تم إنجازه فى هذا المشروع.

من جانبه قال خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الرى ورئيس جهاز تنمية سيناء، وسكرتير عام محافظة شمال سيناء، عقب الاجتماع الذى عقده رئيس الوزراء لمتابعة خطة تنمية سيناء، إنه تم استعراض الحالة الأمنية فى

سيناء، وأن رئيس الوزراء أمر بالانتهاء فورا من بناء 5 آبار كان رئيس الوزراء السابق الدكتور كمال الجنزورى، أمر بحفرهم، بالإضافة إلى إنشاء جامعة بمدينة طور سيناء.

وأشار إلى أن هناك تعاونا مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية لتأمين محافظة جنوب سيناء، حيث كانت نسبة الإشغال فى شرم الشيخ أيام العيد 88%، وانخفضت إلى 68%، مشيراً إلى أن نسبة الحجوزات زادت، وأنه طلب طائرتين للمراقبة الأمنية والإسعاف، ووعد وزير الداخلية بدراسة هذا الطلب.

وقال المحافظ إن الاجتماع تطرق إلى تطوير ميناء الطور، وتم توجيه الدعوة لوزير النقل، وسوف يقوم بزيارة قريبة لتفقد هذا الميناء، وتحديد الموازنة المناسبة لتشغيل الميناء مرة أخرى بحيث يخدم السياح والحجاج ونقل البضائع، مشيرا إلى ان القوات المسلحة صدّقت على 4 آلاف فدان للمدينة الصناعية بمنطقة أبو زنيمة.

وأكد سكرتير عام محافظة شمال سيناء، أنه فيما يتعلق بالمعونة الامريكية المخصصة لسيناء والمقدرة بـ50 مليون دولار، سيتم دراستها لتوجيهها فى مشروعات تنيمة سيناء.

  وقال اللواء محمد شوقى  رئيس جهاز تنمية سيناء، إنه فيما يتعلق بحق التملك، سيتم دراسته ، بالإضافة لوجود لجنة مختصة لدراسة الأمر، مشيرا إلى أن حق التملك مكفول للمصرى كامل الجنسية المصرية دون سواها ومن أبوين مصريين، وبالنسبة للأجانب لهم حق الانتفاع فقط.

واوضح رئيس جهاز تنمية سيناء تم تخصيص مكتب لرئيس الجهاز بمقر مجلس الوزراء، كى تكون هناك متابعة لصيقة لما يحدث، مشيراً إلى أنه فى غضون 10 أيام ستكون نواة المكتب وهيئته ومقرها بالكامل فى مدينة العريش.

وأشار "شوقى" إلى أن إجمالى الاستثمارات الحكومية مليار و95 مليون جنيها، إلى جانب 250 مليونا من القوات المسلحة، و50 مليون دولا منحة أمريكية، موضحا أن المنحة الأمريكية، موزعة لصالح ميناء صيد بالعريش بتكلفة 95 مليون جنيه، والتخلص من المخلفات الصلبة والغابات الشجرية بتكلفة تقترب من 80 مليون جنيه.

وقال إن الوزارات المختلفة ستقوم بموافاة الجهاز باستغلال هذه المبالغ قبل انتهاء العام المالى الحالى، مشيراً إلى أن هناك 25 مليون جنيه مخصصة للمشروعات التى يعود مردودها بشكل مباشر على المواطن السيناوى


 

أهم الاخبار