عمارة: تكلفة مشروع النهضة 40 مليار دولار

الشارع السياسي

الأحد, 02 سبتمبر 2012 14:52
عمارة: تكلفة مشروع النهضة 40 مليار دولارد. محمود عمارة، الخبير الاقتصادي
كتب - رضا سلامة :

قال د. محمود عمارة، الخبير الاقتصادي، إنه التقى بالمهندس خيرت الشاطر القيادى بجماعة الإخوان المسلمين قبل 8 أشهر، وأعد له ورقة بتكلفة مشروع للنهضة وهي 40 مليار دولار.

وأضاف أن 20 مليار دولار من تكلفة تنفيذ مشروع النهضة يجب أن يستخدموا لتوفير خدمات سريعة في المجتمع، والباقي لتنمية قطاعات مهمة مثل سيناء عن طريق الاستعانة بمصممين عالميين يستطيعون أيضا تسويق المشروع.
وأضاف عمارة، اليوم الأحد، في لقاء خاص مع الإعلامية جيهان منصور خلال برنامج صباحك يا مصر على قناة دريم، أنه اقترح على الشاطر، في لقائهما السابق، تخصيص أراضٍ لـ10 ملايين مصري مقيمين في الخارج لبناء مدينة مكتملة، الا أنه سلم الفكرة لوزير الإسكان الذي أعلن تخصيص أراضٍ في بدر والعبور والسادات بمبلغ 6000 جنيه بدلا من السعر التقليدي 2000

جنيه، وهو ما يمكن وصفه بـ"الغباء المتناهي في الإدارة". 
وعن البدائل المطروحة لتوفير التمويل اللازم للمشروع، قال عمارة "إن ممر قناة السويس يستطيع أن يجلب لمصر 17 مليار دولار سنويا، عن طريق تقديم خدمات وتموين للسفن العابرة بالقناة، وعدم الاكتفاء بـ 5 مليارات دولار عائد رسوم عبور السفن".
وانتقد عمارة استمرار غياب الشفافية والمعلومات مثلما كان في النظام السابق، متسائلا عن شروط قرض صندوق النقد الدولي، والذي كان يمكن الاستغناء عنه إذا استخدمنا وسائل تفكير غير تقليدية لجلب الأموال .

أهم الاخبار