عمارة: مشروع "النهضة" مجرد "ملامح"

الشارع السياسي

الأحد, 02 سبتمبر 2012 12:56
عمارة: مشروع النهضة مجرد ملامح الدكتور محمود عمارة الخبير الاقتصادى
كتب – رضا سلامة :

قال الدكتور محمود عمارة، الخبير الاقتصادي وصاحب مبادرة "بنك الأفكار"، إن مشروع "النهضة" الذي يتبناه الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، مجرد "ملامح" عامة لمشروع لم يبدأ بعد، ويحتاج نحو سنة لمواجهة بعض التحديات .

وأضاف عمارة، اليوم الأحد، في لقاء خاص مع الإعلامية جيهان منصور، خلال برنامج صباحك يا مصر على قناة دريم، أن التحدي الأول الذي يواجه المشروع هو انقسام المجتمع بين مؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين ومعارضين لها، ويجب على مرسي أن يكون رئيسا لكل المصريين، فكما صدر قرار بإغلاق فضائية "الفراعين" التي يملكها

توفيق عكاشة، كان يجب إغلاق القنوات الدينية التي يسب بعض مقدمي البرامج فيها الكثير من المشاهير كل يوم.

وأشار عمارة إلى أن التحدي الثاني هو تحديث منظومة القوانين والتشريعات، وهي مسئولية نائب الرئيس المستشار محمود مكي، الذي عليه الاستعانة بالفقهاء القانونيين لتغيير القوانين المصرية التي لم تنتج سوى الفقر والجهل.

وبحسب الخبير الاقتصادي، فإن التحدي الثالث هو توفير التدريب والتأهيل للبشر، وهذه مسئولية الحكومة التي يمكنها الاستفادة من النموذج الماليزي، والذى وضعه مهاتير

محمد، واعتمد على معسكرات التدريب الخاصة بالجيش لتعليم الشباب الانضباط وحرفة ولغة إنجليزية لمدة 6 أشهر، فيما تشكل "العشوائيات" التحدي الرابع الذي يمكن أن يقضي على أي نهضة .

وقال عمارة إنه كان يفضل أن يدمج الرئيس مرسي برامج "النهضة" الخاصة بالمرشحين الرئاسيين الخاسرين في الانتخابات من أجل بناء مشروع نهضة حقيقي، منتقدا مرشحي الرئاسة الذين لا يتعاونون مع مرسي بذريعة أنهم سيترشحون للرئاسة بعد أربع سنوات، رغم أن الفشل في المرحلة الحالية يضعف مصر .

وأضاف أنه لو كان مكان الدكتور مرسي لعين ثلاثة نواب، أحدهم قانوني، والثاني لحل المشكلات السريعة التي تواجه المجتمع، والثالث للعدالة الاجتماعية، وأن يبتعد عن المجاملات في التعيينات وتوزيع المناصب على جهات معينة .

 

أهم الاخبار