عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بجاتو: جلسة "حل الشورى" تحضيرية

المستشار حاتم بجاتو
المستشار حاتم بجاتو

أكد المستشار حاتم بجاتو, رئيس هيئة مفوضى المحكمة الدستورية, أن جلسة اليوم الخاصة بنظر الطعن على عدم دستورية نصوص قانون انتخابات مجلس الشورى وبطلانه،هى جلسة تحضيرية قائلا: "جلسة المفوضين بشأن الشورى تحضيرية".

وقال بجاتو فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" إن جلسة اليوم ستشهد سماع دفاع الخصوم واستكمال الأوراق، وتقديم مذكرات من مقدم الطعن, عدنان الشقيرى, والمدعى عليهم، ثم تحجز للتقرير ثم إحالتها إلى المحكمة لتحديد جلسة لنظرها والفصل فيها.
وفى إطار السير القانونى للقضية، قال رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا, إن القضية أتت عن طريق الدفع من أحد الخصوم عن طريق المحكمة الدستورية, فتسمح له برفع الدعوى لديها، أو عن طريق الإحالة لها وذلك فى حالة وجود شبهة عوار دستورى فى نص معين، وذلك بعد مراحل تحضير استمرت 45 يوما وانتهت أمس، مشيراً إلى أنه لا يستطيع أحد التنبؤ بالحكم إلا القاضى المفوض للقضية المنظورة أمامه.
وكانت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة قد أحالت الطعن إلى المحكمة الدستورية العليا، لوجود شبهة عدم دستورية فى القانون الذى أجريت بموجبه انتخابات مجلس الشورى، حيث استندت المحكمة فى قرار الإحالة إلى أن النصوص التى حددها الطعن قد أتاحت للمنتمين للأحزاب السياسية الترشح لعضوية مجلس الشورى بنظام الانتخاب الفردى.
وأشارت المحكمة إلى أنه بالرغم من أنها قصرت الترشح على القوائم الحزبية على المنتمين للأحزاب، وفق طبائع الأمور، وبذلك تكون هناك مزاحمة من المنتمين للأحزاب للمستقلين فى الترشح على المقاعد الفردية، وتكون قد اتيحت لهم فرصتان للترشح، وهو ما تكون معه هذه النصوص مخالفة للمبادئ الدستورية المستقرة.