قانونى: مبارك هرّب الأموال لجزر "هُلامية"

الشارع السياسي

السبت, 01 سبتمبر 2012 20:01
قانونى: مبارك هرّب الأموال لجزر هُلامية الدكتور أيمن سلامة
كتب- أحمد حمدى :

كشف الدكتور أيمن سلامة استاذ القانون الدولى العام النقاب عن الوسائل التى قام بها النظام السابق لتهريب أموال الشعب المصرى، مشيرا إلى أن الرئيس السابق مبارك ورجال نظامه، قاموا بتهريب الأموال إلى جزر "هلامية".

وأشار سلامة الى ان من اهم الجزر المهرب اليها منهوبات الشعب المصرى الجزر الموجود قرب المحيط الهادى قرابة سواحل امريكا الجنوبية، منها جزيرة المارشال والجزيرة العذراء، موضحا أن الاموال المهربة مسجلة بأسماء مواطنين مقيمين بهذه الدول.

وتابع "إن اللجنة السابقة لإعادة الأموال

المنهوبة فشلت فى تحقيق أى نجاح يذكر باستثناء إعادة الاموال المنهوبة من سويسرا التى تسمح قوانينها باعادة مهربات نظم الديكتاتورية إلى الشعب مرة أخرى، مشيرا الى ان اللجنة تجاهلت قوانين وتشريعات الدول التى تخاطبها لاسترداد الأموال".


وطالب سلامة اللجنة الجديدة برئاسة المستشار محمد المهدى نائب رئيس مجلس الدولة الاسبق، بدراسة تشريعات وقوانين الدول المخاطبة لاسترداد الأموال بشان تجميد ثم رد المنهوبات.

وقال:"دول أوروبا جميعها تعمل تحت مظلة الاتحاد الأوروبى لكن لكل دولة من 27 دولة لها قوانينها وتشريعاتها الخاصة بها ".

وقال سلامة إن هناك نقطتين فى غاية الخطورة فى حال تجاهلهما فى استرداد الأموال المنهوبة سيدخل فى طريق مسدود، أولاهما: أن الحكومة البريطانية طلبت من مصر أكثر من مرة، أن تمدها بالمستندات والأدلة الدامغة على أن الاموال التى دخلت المملكة المتحدة تم تهريبها بشكل غير شرعى وتم الاستيلاء عليها من أموال الشعب المصرى.

وأضاف أن الأمر الثانى هو الاستفادة من تقرير الأمم المتحدة الصادر بعد سقوط نظام مبارك بثلاثة أيام، والذى رصد المنهوبات والاموال المهربة من قبل مبارك ونظامه إلى الخارج.

أهم الاخبار