اجتماع وزارى لبحث أزمة انقطاع الكهرباء

الشارع السياسي

السبت, 01 سبتمبر 2012 19:09
اجتماع وزارى لبحث أزمة انقطاع الكهرباءالدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء
كتب – ناصر فياض:

عقد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً لمتابعة انقطاع التيار الكهربائى، بحضور وزراء المالية والتنمية المحلية والبترول والكهرباء والتجارة والصناعة، وأمين عام مجلس الوزراء .

وأشار وزير التنمية المحلية اللواء أحمد زكي عابدين إلى أن الاجتماع تناول متابعة الإجراءات التنفيذية التى اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية لحل مشكلة انقطاع الكهربائى، وأساليب السيطرة على انتظام وصول الكهرباء للمواطنين.

وأضاف أن الأحمال الكهربائية زادت فى فترات الذروة إلى مستويات غير مسبوقة، ووصل العجز فى الكهرباء إلى نسبة 10% من إجمالي الأحمال

المطلوبة، يرجع فى ذلك إلى عدة عوامل؛ أهمها: زيادة استهلاك المواطنين من الكهرباء؛ نتيجة الارتفاع الشديد للدرجات الحرارة، واستخدام أجهزة التكييف المستهلكة للطاقة بشكل مفرط وغير مرشّد.

بالإضافة إلى قيام أصحاب التعديات على الأراضى الزراعية والمباني المخالفة والتعديات على طرق والأكشاك، بسرقة التيار الكهربائى من الشبكة الرئيسة للكهرباء، وحدوث بعض الأعطال الفنية، الأمر الذى رفع الاستهلاك من الطاقة الكهرباء بنسبة 12% عن المعدلات الاستهلاك الطبيعية .

وأضاف أن رئيس مجلس الوزراء وجه بتشكيل لجنة فنية تضم أساتذة الجامعات بكليات الهندسة والخبراء فى مجال الاستثمار فى الكهرباء، بالتنسيق والتعاون مع وزارتى البترول والكهرباء؛ لوضع دراسة علمية وخطة قصيرة الأجل؛ للوصول إلى حلول عاجلة وواقعية يشعر بها المواطن فى أسرع وقت ممكن، والقضاء على تلك المشكلة فى ضوء المعطيات المتوافرة حالياً.

وقال إنه جار تنفيذ خطة متوسطة الأجل تعتمد على القضاء على مشكلة انقطاع التيار الكهربائى بحلول صيف 2013، ووضع خطة طويلة الأجل تعتمد على وضع استراتيجية متكاملة لتنفيذ بعض المشروعات الكهربائية الدائمة لمواجهة الزيادة السكانية والاستهلاك المتزايد فى الكهرباء حتى عام 2017، ومتابعة الخطة الزمنية التى ستنفذها وزارة الكهرباء لتحقيقها .
 

أهم الاخبار