رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مباحثات مكثفة لوزير الخارجية فى طهران

الشارع السياسي

السبت, 01 سبتمبر 2012 16:33
مباحثات مكثفة لوزير الخارجية فى طهرانوزير الخارجية محمد كامل عمر
كتبت - سحر ضياء الدين:

 يعود اليوم السبت إلى القاهرة محمد عمرو وزير الخارجية بعد مشاركته فى قمة عدم الانحياز فى طهران، وترؤسه لوفد مصر بالقمة عقب مغادرة الرئيس محمد مرسي للعاصمة الإيرانية.

وصرح المستشار عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية قد حرص، رغم كثرة الاجتماعات الرسمية للقمة ومشاركة مصر فى الترويكا التى تدير شئون الحركة، على إجراء عدد من المقابلات الثنائية مع نظرائه من وزراء خارجية الدول الأعضاء فى الحركة، وذلك لبحث تعزيز التعاون بين مصر وتلك الدول.
حيث التقى الوزير محمد عمرو، هينا ربانى خار وزيرة خارجية باكستان، التى قدمت تهنئة بلادها علي نجاح الانتخابات الرئاسية في مصر وأكدت على وجود مجالات كثيرة التعاون بين الدولتين الديمقراطيتين مصر وباكستان، واتفق الوزيران على قيام وزير الخارجية المصرى بزيارة قريبا

إلى باكستان لعقد اجتماع لجنة التشاور السياسى بين البلدين .
كما وجه عمرو الدعوة لنظيرته لزيارة مصر. وتناولت مباحثات الوزيرين أيضا الأوضاع فى سوريا وموقف البلدين من الأزمة، وكذلك سبل تعاونهما لتفعيل حركة عدم الانحياز فى المحافل الدولية ، خاصة مع تواصل ازدياد عدد أعضائها، الذى وصل إلى ١٢٠ دولة عضو ، يضاف إليهم عدد غير قليلين الدول بصفة مراقب. 
وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزير قد التقى أيضا بوزير خارجية مالى السيد تيمان كوليبالى ، حيث أكد على دعم مصر لحكومة مالى وجهودها لمواجهة آثار الجفاف الشديد الذى يضرب البلاد ، مشيرا إلى مواصلة إرسال المساعدات المصرية للأشقاء فى مالى ،
كما قدم عمرو الدعوة للوزير كوليبالى لزيارة مصر لمواصلة التباحث حول القضايا الإقليمية التى تهم البلدين ، وبخاصة الأمن فى منطقة الساحل والصحراء.
كما التقى عمرو بوزيرة خارجية نيجيريا السيدة نور الدين محمد ، التى أعربت عن سعادة بلادها بما تحققه مصر من نجاحات خلال المرحلة الانتقالية ، وانتخاب أول رئيس جمهورية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.

واتفق الوزيران علي أهمية تحقيق طفرة ملموسة في العلاقات السياسية والتجارية بين البلدين وتفعيل آلية التشاور السياسى بين وزيري الخارجية.
ووجهت الوزيرة النيجيرية الدعوة للوزير عمرو لزيارة بلادها لعقد الاجتماع القادم لتلك الآلية ، وقد وعد عمرو بتلبية الدعوة خلال الأسابيع القادمة. 
كما عقد الوزير محمد عمرو عددا من اللقاءات التى ركزت على بحث سبل تفعيل دور حركة عدم الانحياز ، ومنا لقاؤه بوزيرى خارجية صربيا ونيكارجوا ، وبحث مع الأخير ـ بالإضافة إلى تفعيل الحركة ـ العلاقات الثنائية بين البلدين ، واتفق الوزيران على تفعيل آلية التشاور السياسي والعمل علي تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما.

أهم الاخبار