رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الظلام يعود بتعليمات «قنديل»

الشارع السياسي

الجمعة, 31 أغسطس 2012 11:52
الظلام يعود بتعليمات «قنديل»
كتب - عماد خيرة:

أصدر الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء تعليمات سرية مشددة إلي المهندس محمود بلبع وزير الكهرباء والطاقة والمهندس أسامة كامل وزير البترول بعدم الاعلان عن خطة تخفيف الأحمال

أو من أي قصور في شبكة الغاز قد يؤدي إلي تعطيل محطات الكهرباء وإظلام اكثر من 25٪ من مناطق مصر، وأكدت مصادر بشركات توزيع الكهرباء التسع علي مستوي الجمهورية، وصول تعليمات سرية ومشددة إليهم بتخفيف الأحمال في موجة جديدة اكثر من الموجة التي اغضبت المواطنين خلال شهر رمضان.
وصلت نسبة المناطق التي قطع عنها التيار «في الخطة الجديدة» نهاراً وليلاً أيام الاثنين والثلاثاء والاربعاء إلي نحو 25٪ من الشبكة الكهربائية، ولجأت وزارة الكهرباء إلي اقرار جدول تخفيف نهاري وآخر ليلي، وبدأت مراكز التحكم في تنفيذه منذ ظهر الاثنين وحتي منتصف ليل الاربعاء، تعدت الانقطاعات في احياء القاهرة والجيزة والاسكندرية ما كان يحدث خلال شهر رمضان، كما انقطع التيار عن العديد من المدن وعشرات

القري التابعة لها بمحافظات الوجهين البحري والقبلي في ساعات الذروة، بلغت نسبة العجز للطاقة المنتجة في الايام الثلاثة الماضية نحو 4 آلاف ميجاوات.
وأكد مصدر مسئول في احدي شركات الانتاج ان السبب الاساسي هو انخفاض ضخ الغاز الطبيعي إلي محطات الانتاج.
وقال ان المحطات التي كانت تتأثر أكثر هي محطات جنوب القاهرة والكريمات وانضم إليها خلال اليومين الاخرين وحدات محطة سيدي كرير الاربع علي الساحل الشمالي مما ادي إلي انخفاض انتاج الوحدة إلي أكثر من 30٪ من قدرتها.
واعلن قطاع الكهرباء عودة الطوارئ إلي منظومة الانتاج والنقل والتوزيع وأعطي المسئولون في القطاع تعليمات صريحة إلي مراكز التحكم من التخفيف علي كافة المواطنين وعدم استثناء منشآت سوي اقسام الشرطة ومحطات مياه الشرب والصرف الصحي والمستشفيات.
وأكد خبراء الطاقة أن شبكة كهرباء مصر لن تشهد
حالة اظلام تام علي كافة انحاء الجمهورية لانها محمية في كل مراحل نقل وتوزيع الكهرباء بأجهزة تسمي «طرح الحمل» وهذه الاجهزة هدفها حماية الشبكة من الاظلام الكامل لان وظيفتها الرئيسية هي فصل التيار عن جزء من الشبكة إذا شعر بانخفاض الذبذبة التي تحدث عند انخفاض قدرات التوليد. وقال المصدر ان أجهزة طرح الحمل تعمل علي سبع مراحل فاذا ارتفعت الاحمال عن القدرات المتاحة في الشبكة تقوم أجهزة طرح الحمل بفصل الجزء الاول واذا توالت ارتفاعات الاحمال يتم فصل جزء ثان من الشبكة ويستمر عمل أجهزة طرح الحمل حتي المرحلة السابعة مما يؤمن الشبكة من الإظلام الكامل.
وأكد المصدر أن المرحلتين السادسة والسابعة من عمل أجهزة طرح الحمل تفصلان عن منشآت حيوية ومصانع ومرافق استراتيجية وقال انه مع كل مرحلة تقوم شركات توزيع الكهرباء بمعادلة قدرات الانتاج المتاحة علي الشبكة بالاحمال المستهلكة.
وأضاف ان الشبكة في أمان من الناحية الفنية ولكن الغضب الجماهيري من تنفيذ جداول تخفيف الاحمال يمكن أن يكون له آثاره السلبية علي منشآت قطاع الكهرباء وقد شهدت كثير من وحدات الكهرباء في كافة المحافظات اعتصامات وهجوما من الجماهير الغاضبة جراء قطع التيار لفترات طويلة خلال شهر رمضان.

أهم الاخبار