طوارئ بـ"فرعيات" الصيادلة لتنفيذ قرار تسعير الدواء

الشارع السياسي

الخميس, 30 أغسطس 2012 18:01
طوارئ بـفرعيات الصيادلة لتنفيذ قرار تسعير الدواء
كتبت ـ هدير أحمد:

تسود جميع النقابات الفرعية هذه الأيام حالة من الغضب بسبب اعتراض بعض شركات الدواء علي قرار تسعير الدواء و امتناعهم عن تنفيذه رغم نشر القرار الوزاري في الجريدة الرسمية.

وقامت النقابات الفرعية بعقد اجتماعات طارئة و تنظيم جمعيات عمومية لإجبار الشركات علي تنفيذ القرار علي أرض الواقع.

وتستمر اجتماعات وعموميات النقابات في الفرعيات  في حالة انعقاد دائم لمتابعة تنفيذ القرار .

ففى محافظة الشرقية، قررمجلس نقابة الصيادلة خلال الجمعية العمومية التي عقدت أمس علي مستوي اللجان النقابية لمناقشة اتخاذ قرار موحد لمواجهة تعنت الشركات في تنفيذ قرار الالتزام بقرار وزير الصحة رقم 499بخصم 2 % من مطالبات جميع شركات الدواء .

وأجمع الحاضرون علي مقاطعة شركة "فارما اوفرسيز" لامتناعها عن بيع الدواء للصيدليات التي قامت بتنفيذ القرار بالإضافة إلي مقاطعة شركة  جلوبال نابي.

أما فى محافظة الإسماعيلية اتفق مجلس نقابة صيادلة الإسماعيلية علي مقاطعة جميع شركات الأدوية الرافضة لتنفيذ القرار و ذلك بداية من 11 سبتمبر و لمدة 4 أيام,جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الطارئة بالمحافظة.

كما قرر المجلس معاقبة الصيادلة الذين يخالفون القرار وتحويلهم إلي التحقيق ولجنة التأديب بالنقابة .

وفى القليوبية أعلن مجلس نقابة القليوبية يوم الأحد القادم 2 سبتمبر عن عقد جمعية عمومية طارئة بنقابة صيادلة القليوبية بينها

لمتابعة تنفيذ قرار رفع هامش ربح الصيدلي، ومن المحتمل أن يتخذ المجلس قراراً بمقاطعة شركات الأدوية الرافضة للقرار.

اما محافظة المنوفية قامت نقابة المنوفية بتوزيع بيان النقابة العامة  الخاص برفع هامش ربح الصيدلي فضلاً عن طباعة بيان بها سيتم توزيعه علي الصيادلة .

كما تابعت النقابة تنفيذ القرار  ستعقد اجتماعا السبت القادم  للوصول إلي آخر التطورات .

وأعلن مجلس النقابة اليوم عن عقد جمعية عمومية طارئة يوم الثلاثاء الموافق 11/9 لطرح كل الخيارات علي الصيادلة مع عدم استبعاد تصعيد الموقف و اتخاذ قرار بمقاطعة شركات التوزيع  الإنتاج خاصة بعدما بدر من الدكتور احمد جزارين رئيس مجلس إدارة شركة فارما أوفرسيز في اجتماع نقابة الإسكندرية .

ودعت نقابة بورسعيد الصيادلة إلى الإصرار علي خصم 2% وتطبيق القرار، وعقدت اجتماع طارئ وبناء علي  ماتم عرضه خلال اجتماعها  قررت مقاطعة شركة ابن سينا واوفر سيز  لامتناعهم عن تطبيق القرار بالإضافة إلي قيامهم بالتضييق علي الصيادلة الذين طبقوا القرار .

كما تدرس نقابة بورسعيد عقد جمعية عمومية في حال رفض شركة المتحدة  تنفيذ القرار ، حيث يعتمد

أغلب مسحوبات الصيادلة  فى المحافظة  على هذه الشركة .

وقد ناقش مجلس نقابة كفر الشيخ القرار مع اللجان النقابية الفرعية في مراكز المحافظة و تم إخبارهم بضرورة إعلام جميع الصيادلة بالقرار فى ال  10 مراكز و بالفعل تم الاستجابة من الصيادلة و وصلت نسبتها إلي حوالي 40%.
فيما اعترضت شركة فارما اوفرسيز و ضيقت علي الصيادلة عند خصم إل 2% كما هددت بعض الشركات الشهر القادم بعدم إمداد الصيادلة بالدواء و هو ما ستتخذ نقابة كفر الشيخ قرار  بارسال إنذار علي يد مُحضر و رفع قضية علي إيا من هذه الشركات

 تواصلت نقابة البجيرة مع حوالي 50 % من الصيادلة  وابلغتهم بالقرار  بالفعل استجاب مايقرب من 25% من الصيادلة وقاموا بتطبيقه .

ونظمت النقابة ورشة عمل حضرها عدد كبير من الصيادلة و طالبتهم بنشر القرار علي أوسع نطاق بصيدليات المحافظة بالإضافة إلي استدعاء كافة اللجان النقابية بالمراكز للقيام بنفس الدور.

وأعدت نقابة البحيرة منشوراً تم طباعته و جار توزيعه حالياً علي أصحاب الصيدليات يتضمن مطالبتهم بتنفيذ القرار و إبلاغ النقابة عن أي شركة رافضة لاتخاذ اللازم معها .

كما عقدت نقابة السويس اجتماعا أمس الاربعاءحضره عدد من الصيادلة، واتفق الحاضرون علي سرعة تنفيذ القرار و خصم ال 2% بالإضافة إلي توجيه خطابات من النقابة لشركات الأدوية لإيضاح انه إذا حدث اعتراض منهم سيوقف الصيادلة التعامل معهم و تم إعطاء مهلة لمده ثلاثة أيام لهذه الشركات.

وتم اتصال مباشر مع عدد من أصحاب الصيدليات و شرح القرار لهم و طالبتهم النقابة بتنفيذه و إبلاغ الصيادلة في محيط مراكزهم بخصم نسبة ال 2%.

أهم الاخبار