رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عبد المجيد: الرئيس من حقه إعلان الحرب

الشارع السياسي

الخميس, 30 أغسطس 2012 13:27
عبد المجيد: الرئيس من حقه إعلان الحربوحيد عبد المجيد
كتب - جهاد عبد المنعم:

قال الدكتور وحيد عبد المجيد - المتحدث الرسمى باسم الجمعية التأسيسية للدستور- إن منح رئيس الجمهورية فى الدستور الجديد سلطة إعلان الحرب هو امر بديهى على أساس أن قرار الحرب هو قرار سياسى بحت يتحمل مسئوليته أمام الشعب رئيس البلاد وحده، مشيرا إلى أن هذا النص ليس بدعة جديدة بل هو أمر معمول به فى شتى دساتير العالم.

وأشار المتحدث الرسمى إلى أن أخذ رأى المجلس العسكرى فى قرار الحرب هو أمر طبيعى لبيان مدى "جاهزية" القوات المسلحة لخوض الحرب.

وأوضح عبد المجيد أن الحرب إما أن تكون حرب هجومية تشنها دولة على أخرى

وهذا النوع من الحروب انتهى وأصبح لا وجود له والثانى هو الحرب الدفاعية وتلك هى الحالة التى تعتدى دولة على الأخرى وتتحرك الأخيرة للدفاع عن أرضها وهنا يجب الإشارة إلى أن قرار الحرب فى هذه الحالة هو قرار لابد أن يتخذ على وجه السرعة دون انتظار لأى مشاورات ولا مجال للحديث عن مناقشات وهنا يكون للقائد الاعلى للقوات المسلحة بمفرده الحق فى اتخاذ هذا القرار.

فى سياق متصل أكد الدكتور وحيد عبد المجيد أن الاقتراح المقدم للجنة نظام
الحكم بالتأسيسية والخاص بمنح العضوية الدائمة ولمدى الحياة لجميع رؤساء مصر السابقين بمجلس الشيوخ الجديد تكريما لدورهم فى قيادة البلاد هو اقتراح أولى عرض على اللجنة خلال اجتماعها الاخير إلا أنه لم يأخذ عليه رأى نهائى.

واشار عبد المحيد إلى أن الاقتراح يأتى فى إطار الاقتراحات العديدة التى تتلقها لجان الجمعية خلال عملها لإعداد مواد الدستور الجديد.

وأكد أنه فى حالة انتهاء اللجنة برأى بخصوص تلك المادة سواء بالرفض أو القبول فمن المتبع وفقا لآلية عمل بالجمعية ان تدرج اللجنة اقتراحاتها بشأن مواد الدستور فى تقاريرها التى تعرض على الجلسة العامة للجمعية لأخذ رأى اعضاء الجمعية عليها سواء بالتوافق او نسب التصويت بما مفاده أن أخذ الرأى النهائى على هذا الاقتراح سيكون خلال جلسات الجمعية العامة للتصويت على مواد الدستور.

أهم الاخبار