رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نص كلمة الرئيس بمؤتمر قمة عدم الانحياز

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

دعا الرئيس "محمد مرسى" إلى ضرورة توسيع دائرة الدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن بما يتناسب مع واقع الدول الآن وليس منذ إنشاء المنظمة.

وطالب د. "محمد مرسي" فى كلمته الافتتاحية لقمة عدم الانحياز المنعقدة حاليًا بالعاصمة الإيرانية طهران صباح اليوم الخميس بضرورة تمثيل افريقيا فى مجلس الأمن ومعالجة سلبيات استخدام حق الفيتو والذى يعطل المنظمة الدولية عن اتخاذ كثير من المواقف ابرزها ما يحدث حاليا فى سوريا.

وأكد الرئيس على حق الشعب الفلسطيني فى تقرير مصيره وأهمية دور حركة عدم الانحياز فى دعم الحق الفلسطيني، والاعتراف بحق الفلسطينيين فى عضوية كاملة للدولة الفلسطينية فى الأمم المتحدة ومساعدة الشعب الفلسطيني ومساعدة السجناء الفلسطينيين لنيل حريتهم.

وتعهد الرئيس بدعم مصر لأي خطوة تتخذها فلسطين للعضوية الكاملة فى الأمم المتحدة ودعم المصالحة داعيا الفلسطينيين لإتمام المصالحة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه كي يركزوا على قضيتهم الحقيقية وهي مقاومة الاحتلال والتحرر منه.

وانتقد الرئيس قرار إسرائيل بمنع بعض وزراء حركة - عدم الانحياز- من دخول رام الله كما أكد الرئيس على دعم الشعب السوري ونضاله ضد النظام القمعي معتبرا ذلك حقًا وواجبًا.

ودعا دول الحركة جميعاً أن تعلن دعمها الكامل غير المنقوص لمطالب الحرية فى سوريا، وأن يتم ترجم ذلك فى خطوات عملية تدعم الانتقال السلمي لنظام ديمقراطي وبطريقة سلمية ، وبما يحفظ سوريا من الحرب الاهلية أو التقسيم .

ودعا الرئيس إلى توحيد صفوف المعارضة السورية دون تفرقة أو تمييز.
مضيفاً أن مصر على أتم استعداد للتعاون مع كل الاطراف سعيا لحقن الدماء والاتفاق على سوريا الجديدة التي يتوق اليها كل سوري .

منوهاً إلى أن مصر تقدمت بمبادرتها لحل الازمة السورية داعيا الاطراف المختلفة لايجاد الحل المناسب لهذه المحنة وتحقيق التطلعات المشتركة لشعوب الحركة ووقف نزيف الدم السوري معتبرا ان ذلك النزيف فى رقاب جميع دول ، قائلا "علينا أن ندرك أن هذا الدم وأولياءه لا يمكن ان يتوقف بغير تدخل منا جميعا لوقف هذا النزيف" .

واكد د مرسي ان دول الحركة تواجه تحديات تتطلب التعاون لدعم دور

الحركة ومنها مبادرات نزع السلاح النووي ومنع انتشاره بما ينطبق على الجميع خاصة ان دول المنطقة انضمت جميعها للمعاهدة باستثناء اسرائيل .

ودعا الرئيس الى الحفاظ على حق دول المنطقة فى الاستخدام السلمي للطاقة النووية .

وطالب مرسي دول الحركة بالتنسيق ومجموعة الـ 77 والصين للتعاون بين دول الجنوب والحوار مع الشركاء الدوليين والتعاون لتنفيذ ما تحقق ما انجازات وتحقيق التعاون الدولى فى مجال التنمية المستدامة وتحقيق تطلعات الشباب وتمكين المراة ومنع التمييز ضدها .

واكد الرئيس على أن نجاح حركة الانحياز ارتبط بتوحيد مواقفها وتنوع اعضاءها والتفاعل المستمر مع التفاعلات الدولية دون التخلى عن ثوابت الحركة ومبادءها ، داعيا الى التمسك بها وترجمة زيادة عدد اعضاء الحركة الى التأثير فى الاحداث الدولية .

وقدم مرسي تقريرا عن قيادة مصر للحركة خلال السنوات الثلاث الماضية منذ قمة شرم الشيخ عام 2009 داعيا الحضور الى انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد رئيسا للحركة فى دورة قمتها السادسة عشر والتي تستمر الى ثلاث سنوات مقبلة .

واكد انه جاء لتسليم ادارة الحركة من مصر الى ايران الشقيقة مؤكدا امله فى قدرتها على قيادة الحركة بما يدعم تماسكها فى اطار من الشفافية والواقعية ، والحفاظ على الانجازات التي تحققت على مدار نصف قرن مؤكدا ان مصر ستظل ملتزمة بدعم دور الحركة لتحقيق السلام الدائم والشامل العادل .

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=r9rQMbsrVAc