تركيا تستهدف زيادة التبادل التجارى مع مصر إلى 5 مليارات دولار

الشارع السياسي

الأربعاء, 29 أغسطس 2012 18:06
تركيا تستهدف زيادة التبادل التجارى مع مصر إلى 5 مليارات دولارحسين عوني سفير تركيا لدي القاهرة
القاهرة – الأناضول:

التقي حسين عوني سفير تركيا لدي القاهرة اليوم الاربعاء هشام قنديل رئيس الوزراء المصري في إطار مباحثات يجريها الجانبان لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقال السفير التركي بالقاهرة أنه من المتوقع زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلي 5 مليارات دولار خلال العام الحالي، من خلال إجراءات جديدة تشمل تيسيرات تجارية ولوجيستيه خلال خلال الفترة المقبلة.
وأضاف السفير في مؤتمر صحفي عقده بمقر الحكومة المصرية عقب لقاءه رئيس الوزراء المصري اليوم، أن تركيا تعتزم ضخ مزيد من استثماراتها في السوق المصري وذلك في مجالات الطاقة والتصنيع الزراعي والاسكان والملابس الجاهزة، ومشروعات

البنية التحتيه.
ويبلغ حجم الاستثمارات التركية الموجودة في مصر حالياً نحو 1.5 مليار دولار، وفق أحدث البيانات التي أصدرتها وزارة الاستثمار والمناطق الحرة المصرية.
وكشف عوني عن زيارتين متبادلتين بين رئيسي تركيا ومصر خلال الفترة القريبة المقبلة وقال أن "العلاقات بين مصر وتركيا ستزداد قوة بعد الزيارة التي يعتزم الرئيس مرسي القيام بها  إلي أنقره قريبا، وكذلك الزيارة التي يعتزم الرئيس التركي عبدالله جول القيام بها الى مصر خلال الفترة المقلبة، إلي جانب التنسيق لعدد من الزيارات
المتبادلة بين الوزراء في البلدين".
وأكد السفير انه لم يتم إغلاق اي مصنع تركي في مصر بعد أحداث ثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك.
وأشار السفير الى أن مجلس الأعمال المصري التركي سوف ينعقد خلال سبتمبر المقبل لاتخاذ الاجراءات التنفيذية للمشروعات والاستثمارات الجديدة بين مصر وتركيا.
وأوضح أن حجم التبادل التجاري سيزداد بين البلدين بعد زيادة الرحلات اليومية بين القاهرة واسطنبول، كما سيزادا عدد السياح الأتراك في مصر بعد زيادرة عدد رحلات الطيران من اسطبنول لشرم الشيخ.
ووفق بيانات وزارة الصناعة والتجارة الخارجية المصرية فقد بلغت صادرات مصر لتركيا خلال عام 2011 نحو1.4  مليار دولار، لتحقق زيادة نسبتها 50 % عن عام 2010، بينما سجلت واردات مصر من تركيا نحو 2.7 مليار دولار خلال عام 2011.

 

أهم الاخبار