رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قومي حقوق الإنسان يشيد بالمشاركة في الاستفتاء


أعلن المجلس القومى لحقوق الإنسان، وحدة دعم الانتخابات، اليوم الاثنين انه شارك بأكثر من مائة وخمسين مراقبا من الباحثين لمراقبة عملية الاستفتاء السبت الماضي. وأشار المجلس في بيان الى أن بعض الباحثين حصل على تصريح بالمراقبة بمحافظات "القاهرة - الجيزة- القليوبية – 6 أكتوبر – سوهاج – بنى سويف – الفيوم – الإسماعيلية – الغربية".

وقدم المجلس مؤشرات خلص إليها فريق العمل الذي تابع الاستفتاء منها: "ارتفاع نسبة المشاركة من كافة أطياف المجتمع سواء فى المدن أو فى القرى بكافة المحافظات .وعدم ختم أوراق الاقتراع بختم اللجنة القضائية المشرفة علي الإستفتاء فى لجان عديدة وتدخل الموظفين ببعض اللجان فى سير العملية الإنتخابية بتوجيه الناخبين بالتصويت بنعم على التعديلات الدستورية ".

كما أشار المجلس الى تواجد بعض عناصر من جماعة الإخوان المسلمين خارج مقار الإقتراع والتأثير على الناخبين للتصويت بنعم على التعديلات المطروحة، مع قيامهم ببعض الدعاية مثل النداء

فى مكبرات الصوت بضرورة الموافقة على التعديلات ونقل بعض المواطنين بسيارات تحمل شعار الجماعة لمقار اللجان ، ووجود عدد من المواطنين داخل كثير من اللجان للإقتراع فى نفس الوقت حيث وضعت صناديق عديدة داخل مقر لجنة واحدة وبالتالى يقوم أكثر من مواطن بالإقتراع فى نفس الوقت وهو ما لا يسمح بتوافر السرية خلال الاقتراع .

ولفت البيان إلى عدم الإلتزام باستخدام الحبر الفوسفورى أوالتصويت خلف الستائر فى بعض اللجان . وترحيب القضاة ومندوبى القوات المسلحة بوجود المراقبين وتمكينهم من القيام بدورهم خلال عمليات التصويت رغم رفض بعض القضاة السماح لهم بحضور عمليات الفرز.