رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد دعوة ليبرمان مرسى لزيارة بلاده

الإخوان:وطنية مرسى لا تجعله يزور إسرائيل

الشارع السياسي

الثلاثاء, 28 أغسطس 2012 20:21
الإخوان:وطنية مرسى لا تجعله يزور إسرائيل
كتب- محمود فايد:

وصف الدكتور جمال حشمت، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسى لجماعة الإخوان المسلمين، دعوة أفيجادور ليبرمان, وزير الخارجية الإسرائيلي, للرئيس محمد مرسى, بزيارة إسرائيل بالفجور الدبلوماسى، قائلا:"هذا فجور ومستحيل أن يزور الرئيس مرسى الكيان الصهيونى".

وقال حشمت فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد": "دعوة إسرائيل  للرئيس مرسى لزيارتها أمر مرفوض ومستحيل أن يتم تلبيتها, وأتوقع أن يرفضها الرئيس", مشيرا إلى أن المخلوع مبارك لم يقم بهذه الزيارة وهو كان بمثابة - الكنز الإستراتيجى لهم - إلا مرة واحدة وهى وفاة إسحاق رابين في 4 نوفمبر 1995.
وتساءل القيادى الإخوانى, "إذا لم يقم المخلوع بزيارة إسرائيل, فكيف يقوم الرئيس المنتخب بزيارتها؟"، مشيراً إلى أن هذا الزيارة

سيتم رفضها من جانب مؤسسة الرئاسة لأن وطنية الرئيس لا تجعله يقوم بذلك.
وفى رده على المقارنة بين زيارة إسرائيل وزيارة وإيران، قال حشمت :"الفرق شاسع بين هذه وتلك؛ فإيران ليست مغتصبة لأرض أو سلطة احتلال ودولة ذات سيادة ولن تؤثر علاقتنا بها على جميع الدول الجوار".
وبشأن زيارة مرسى للصين، قال حشمت:" الزيارة تأتى فى إطار الانفتاح على العالم والتوجه شرقًا وغربًا بما يعيد لمصر مكانتها الحقيقية، معتبرًا ذلك جزءًا أصيلاً يجب أن يكون فى السياسة الخارجية المصرية".
من جانبه، قال عبد المنعم عبد المقصود, محامى جماعة الإخوان, إنه يعتقد
أن الرئيس مرسى لن يزور إسرائيل لأن وطنيته لن تسمح بذلك، قائلا:"أعتقد أن الرئيس مرسى لن يلبى هذه الدعوة".
وأضاف عبد المقصود فى تصريحات لـ"بوابة الوفد"أن الرئيس مرسى شخص وطنى ولن يستجيب للتعامل مع الجانب الإسرائيلى  مشيرا إلى أن الوضع يختلف عن زيارة إيران لأن موضوع إيران هناك مشاركة فى مؤتمر وليس زيارة للدولة، قائلا:"الرئاسة حسمت ذلك وأنه لم يتجاوز وجوده هناك أكثر من 5 ساعات".
وأشار إلى أن الرئيس مرسى تحركاته الخارجية لا تأتى إلا فى إطار المصلحة العليا للبلاد والدليل على ذلك زيارته خلال هذه الأيام للصين وهى من أكبر القوى الاقتصادية، مشيراً إلى أن الزيارة تهدف لإقامة علاقات متوازنة مع العالم الخارجي بما يعيد التوازن للسياسة الخارجية المصرية التى كانت تركز فى عهد الرئيس السابق حسني مبارك على العلاقات مع أوروبا وأمريكا.

أخبار ذات صلة:

عاكف: لا تنشغلوا بالمهاترات الإسرائيلية

ليبرمان يدعو مرسى لزيارة إسرائيل

أهم الاخبار