إسماعيل: سنقدّم أفضل دستور فى العالم

الشارع السياسي

الثلاثاء, 28 أغسطس 2012 13:36
إسماعيل: سنقدّم أفضل دستور فى العالمفريد اسماعيل
جهاد - عبد المنعم وياسر ابراهيم:

واصلت لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية للدستور اجتماعاتها امس الثلاثاء، وقررت الاستمرار فى حالة انعقاد مستمر لإنجاز مواد الخاصة بشكل الدولة ونظام الحكم وصلاحيات الرئيس والبرلمان ووضع القوات المسلحة والهيئات القضائية، وهو ما يمثل 40% من مواد الدستور.

وأكد الدكتور فريد إسماعيل، عضو اللجنة والقيادى بجماعة الإخوان المسلمين، أن الجمعية التأسيسية سوف تقدم فى النهاية أفضل دستور فى العالم، مشيرًا إلى الاستعانة بأفضل دساتير الدول بكافة أنحاء القارات، حيث اضطلع الأعضاء على الدستور الهندى والفرنسى والبرازيلى ودستور جنوب إفريقيا وغيرها من الدول الأوروبية واللاتينية وانه تم أخذ أفضل ما فى هذه الدساتير.
واشار إسماعيل إلى أن باب

الحقوق والواجبات والحريات سوف يضمن حريات المواطن الذى حرم منها كثيرًا، خاصة فى حكم المخلوع، وأن هذا الباب أخذ مجهودًا كبيرًا من أعضاء لجنة الحريات، وهناك توافق تام حول ما يضمن حقوق المواطن وحرياته.
وأوضح أن لجنة نظام الحكم تنبثق عنها 4 لجان تتعلق بشكل الدولة والرئيس وأخرى لاختصاصات الحكومة والبرلمان والعلاقة بين السلطتين المنتخبتين، وهما رئيس الجمهورية والبرلمان، واخرى خاصة بالأمن القومى وتبحث وضع القوات المسلحة، وهناك خلاف فى اللجنة حول شكل نظام الحكم بين الرئاسى والمختلط، ولذلك تم
تأجيل النقاش فى هذة النقطة، واشار الى انه حتى الآن لم يتم التوصل الى إلغاء نسبة العمال والفلاحين فى الدستور، ولم يتم التوصل الى وضع مجلس الشورى وقصر عضويته على من بلغ 40 عاما.
وقال اسماعيل إن اللجنة لن تلجأ الى التصويت على المواد إلا فى أضيق الحدود ونسعى لتحقيق التوافق على المواد وسوف تقوم لجنة نظام الحكم بإرسال ما تنجزه من مواد الى لجنة الصياغة، وسوف تنتهى من عملها فى نهاية الأسبوع الآخر.
على صعيد آخر واصلت لجنة الاقتراحات والحوارات المجتمعية تلقى اقتراحات المواطنين عبر البريد الإلكترونى، ووصلت الاقتراحات إلى 10 آلاف اقتراح وسوف تقوم اللجنة الاسبوع القادم بزيارة الى محافظتى الوادى الجديد ومطروح.
وقال الدكتور وحيد عبدالمجيد المتحدث الرسمى باسم الجمعية إنه لا يتوقع الانتهاء من المسودة الأولى للدستور قبل منتصف سبتمبر القادم.

أهم الاخبار