رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الوكالة الدولية تهدد بمنع دعم النووى المصرى

الشارع السياسي

الاثنين, 27 أغسطس 2012 12:29
الوكالة الدولية تهدد بمنع دعم النووى المصرى
كتب – عماد خيرة:

هددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفينا بحجب كافة المساعدات وأوجه الدعم التى تقدمها للجهات النووية المصرية بعد تخاذل الدولة عن استرداد الموقع النووى بمنطقة الضبعة بالساحل الشمالى.

وكان تقريراً قد وصل إلى الوكالة من خلال خبراء الطاقة النووية الذين يذهبون إلى الوكالة للتدريب ضمن برتوكولات الدعم التى تقدمها الوكالة لمصر.
اطلع مسئولو الوكالة على الحالة التى وصل إليها الموقع النووى الوحيد الذى قدمت فيه الوكالة كثيراً من أوجه الدعم المادى والتدريبى والعلمى.
تعجب خبراء الوكالة الدولية من

تأخر النظام الحاكم بمصر حتى الآن من استرداد موقع الضبعة النووى بعد اعتداء مجموعة من الأهالى عليه وإقامة مشروعات بدائية على أرضه وتدمير المنشآت التى اعتبرتها الوكالة نواة لإقامة المشروع النووى المصرى لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.
وطالبت الوكالة بسرعة إخراج المتعدين على أرض الموقع حتى لايتمكنوا من تغيير الطبيعة الطبوغرافية لأرض الموقع بعد تجريف الرمال.
أعرب الخبراء المصريون عن أسفهم لاتجاه مسئولى وكالة
الطاقة الذرية بإعادة النظر فى المساعدات التى تقدمها الوكالة لمصر وأعربوا عن حزنهم لضياع فرص التدريب وضياع الدراسات التى أجرتها الهيئات النووية المصرية والمكاتب الاستشارية العالمية والدعم التى قدمته الوكالة طوال السنوات الماضية.
وكانت الوكالة الدولية قد انتهت بالفعل من مراجعة الدراسات ومطابقاتها للكود الخاص بمواصفات المحطات النووية كما راجعت القوانين الخاصة بالمجال النووى بمصر وأعطت موافقة مبدئية عليها.
أكد خبراء الطاقة النووية المصريون على ضرورة تجميع أنفسهم للدفاع عن هذا المشروع وتوصيل هذا المطلب الحيوى إلى الرئيس محمد مرسى حتى يسرع فى إجلاء المعتدين على أرض المشروع لجعل الوكالة تتراجع عن موقفها بخصوص دعم البرنامج النووى المصرى.

أهم الاخبار