رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دعوا استغلال "عدم الانحياز" لإعادتها

خبراء: العلاقات مع إيران مهمة جدًا لمصر

الشارع السياسي

السبت, 25 أغسطس 2012 18:49
خبراء: العلاقات مع إيران مهمة جدًا لمصر
كتب ـ فادى فكيه الصاوى:

بعد إعلان الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية زيارته لإيران لحضور قمة دول عدم الانحياز، أعلن عدد من السياسيين والمفكرين تأييده للزيارة لرؤيته أنها تعود بالنفع على مصر فى حين هاجمها آخرون لجفاء العلاقات بين البلدين على مدار العقود الثلاثة الأخيرة.

وقال الدكتور جهاد عودة أستاذ السياسة بجامعة حلون: "إن إقامة علاقات اقتصادية  مع إيران هو أمر مهم جدا خاصة أن إيران تمتلك إنتاجا اقتصاديا تحتاج إليه مصر".
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد": الدليل

على أن مصر بحاجة لإيران هو اصطحاب الرئيس لـ70 من رجال الأعمال و7 وزراء، نافيا أى تأثير سلبى للعلاقات مع إيران على العلاقات مع الولايات المتحدة الامريكية.
ورأت الدكتورة عالية المهدى، عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية السابقة، أن التعاون مع  إيران تطور ممتاز مشيرة إلى أن الزيارة ستكون عادية ولا تستغرق سوى أربع ساعات.
وقالت المهدى: "الزيارة لن تؤثر على علاقتنا بدول
الخليج بل ستقويها وبالنسبة لأمريكا فمصر دولة ذات سيادة ولها الحق فى أن يكون لديها علاقات دولية مع معظم دول العالم".
وقال الدكتور أحمد محمود التلاوى الصحفى والباحث السياسى: "إن إيران أقرب لمصر من إسرائيل، واصفا الدكتور مرسى بأنه الأصلح للزيارة والأجدر على التعامل مع الممثلين الإيرانيين بشكل أكثر وعيًا، بخطابه الهادئ وطبعه الحذر".
وأضاف التلاوى: "آمل من الرئيس أن يطرح قضايا العالم العربى الخاصة بإيران  والتأكيد على فكرة توحيد الصف الإسلامى ضد الهيمنة الأمريكية وتطوير فكرة عدم الانحياز، وأدعو الخارجية المصرية إلى إصدار بيان إعلامي تظهر فيه عدم وجود آثار سلبية على العلاقات بدول الخليج".

 

أهم الاخبار