رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مظاهرة سورية ضد سحل مصري وقصف الليبيين

قال عدد من أبناء الجالية السورية في لندن: إنهم دعوا إلي مظاهرة أمام سفارة بلدهم في لندن غدا السبت للاحتجاج على التصرفات السورية الأخيرة, وخاصة سحل مواطن مصري أمام السفارة بالقاهرة، ومشاركة سلاح الجو السوري في قصف ثوار ليبيا, المطالبين برحيل العقيد معمر القذافي.

وأوضح مثقفون سوريون أن التظاهرة هي بداية تحركات احتجاجية يسعون لتنظيمها بدول أوروبا تحت شعار: "ليس باسمنا"، للاحتجاج علي الطريقة التي يتعامل بها نظام الرئيس السوري بشار الأسد مع الشعوب العربية و"التي وضعت أبناء سورية في مكانة سلبية أمام إخوانهم من الجاليات العربية".

ويسعى الداعون لسلسة الاحتجاجات للتبرؤ من "ممارسات نظام الأسد سواء اعتداء أمن سفارته في القاهرة علي مصريين وسوريين بوحشية، أو مشاركة طيارين سوريين في قصف ثوار ليبيا دعما لبقاء نظام القذافي".

ودعا بيان باسم الجالية السورية لاعتصام أمام السفارة السورية بلندن يوم السبت القادم الموافق 19/3/2011 ",تضامنا مع مظاهرات الحرية في أنحاء سوريا، وللمطالبة بالإفراج عن معتقلي الرأي والضمير ولإلغاء حالة الطوارئ وحكم المخابرات، ودعماً لاخوتنا

في ليبيا الذين يعانون من مشاركة النظام السوري في ذبح الشعب الليبي، وللتبرؤ من الاعتداء على الأشقاء المصريين في وطنهم".

وكان أمن سفارة سوريا بالقاهرة قد اعتدى بالضرب على نشطاء مصريين، أغلبهم من شباب حزب الوفد، حينما فوجئوا بمثقفات ومثقفين سوريين يهربون من اعتداءات الأمن السوري إلى داخل مقر الوفد، فانضموا إليهم للهتاف باسم الحرية وللمطالبة بسحب الطيارين السوريين من ليبيا، وتعرض عدد من المصريين للضرب وخُطف أحدهم إلى داخل السفارة وتدخلت الشرطة العسكرية لإخراجه ولتهدئة المصريين الذين حاولوا اقتحام السفارة لإنقاذه.

وبثت بوابة الوفد فيديو لواقعة الخطف ثم إطلاق سراحه، ونقلته عنها عشرات المواقع العربية والدولية, أبرزها ياهو ومجلة الـ"نيوزويك" الأمريكية.