رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزراء الوفد‮ ‬يعلنون برامجهم لإصلاح مصر

الشارع السياسي

السبت, 27 نوفمبر 2010 20:24
كتبت‮: ‬مني‮ ‬أبو سكين

 

أكد الدكتور علي السلمي، رئيس وزراء حكومة الظل الوفدية، أن حكومته ستعمل في إطار الالتزام بثوابت قيم الحزب وبرنامجه وستعمل جاهدة من أجل حل مشكلات المجتمع المصري عبر وضع خطط واقتراح سياسات وقوانين يتم عرضها علي مجلسي الشعب والشوري بما فيه صالح الوطن.

 

وأضاف السلمي أن حكومته ستعمل علي رصد مشاكل الجماهير ووضع سبل لحلها.

وقال السلمي »ستأخذ الحكومة علي عاتقها مسئولية المطالبة بتغيير الدستور وإلغاء قانون الطوارئ لتداول السلطة وتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

انتقد المستشار مصطفي الطويل وزير العدل بحكومة الظل بطء التقاضي وخاصة في مرحلة النقض وأكد أنه سيعمل علي وضع آليات لحل هذه المشكلة خاصة في ظل كثرة القضايا بما يضمن أن يحصل كل صاحب حق علي حقه، وأضاف الطويل: بالنسبة لدرجة التقاضي لابد أن يكون لمحكمة الجنايات محكمة استئنافية تكون أحكامها نهائية.

أكد الدكتور أحمد عبدالخالق الشناوي وزير الري والموارد المائية في حكومة الظل الوفدية انه سيعمل علي إصلاح علاقة مصر بدول حوض النيل والبحث عن كيفية تعظيم إيراد مصر من نهر النيل والموارد المائية الأخري، وكذلك العمل علي ترشيد استخدام مياه النيل وإحلال المياه المحلاة من ماء البحر بواسطة الطاقة المتجددة لتكون هي المياة المستخدمة داخل المنازل.

عبر الدكتور علي حسن وزير الآثار والتراث القومي بالحكومة الوفدية عن أمنيته في تنسيق التعاون بين الحكومة القائمة وحكومة الظل الوفدية للاستفادة من خبرات بعضهم البعض بما يضمن الحفاظ علي آثارنا من التلف والسرقة، مشيراً إلي مشاركته في إنشاء قسم لدراسة الآثار بالجامعة الأمريكية وجامعة سوهاج.

أكد اللواء حافظ فكري، وزير التنمية المحلية بحكومة الظل انه سيعمل علي تفتيت المركزية واختيار محافظة الأقاليم ورؤساء الوحدات المحلية بالانتخاب.

وأضاف فكري أنه سيعمل علي تنفيذ القانون بعيداً عن المواءمات السياسية، فضلا عن حماية الأراضي الزراعية عبر تفعيل آليات جهاز حماية أراضي الدولة لإلغاء منظومة وضع اليد وحماية أراضي الدولة من النهب.

أكد الدكتور يحيي شاش وزير الإسكان والتنمية المجتمعية بالحكومة الوفدية انه سيعمل علي تنفيذ خطة التنمية العمرانية المستدامة في المدن السكانية الإنتاجية والقري الزراعية في سيناء والساحل الشمالي الأوسط وفي جنوب الصعيد وخليج

السويس والوادي الجديد وغيرها من المناطق، أضاف شلش أنه سيعمل علي وضع بنية تخطيطية شاملة للمجتمعات العمرانية تحافظ علي البيئة، ويتم تدوير المخلفات الناتجة عنها واستغلالها في أعمال البيئة.

قال الدكتور رياض شلش وزير الصحة بحكومة الظل: انه سيعمل علي توفير مظلة تأمين صحي لجميع المواطنين القادرين وغير القادرين، فضلا عن الارتقاء بمستوي الخدمة الصحية عن طريق توفير التدريب وتنظيم عمل المستشفيات وتشديد الرقابة عليها للحد من حوادث الإهمال المتكررة التي تعج بها المستشفيات.

أكدت الدكتورة عبلة عاطف خليل، وزيرة شئون الأسرة والطفل بالحكومة الوفدية أنها ستعمل علي وضع حلول لقضية أطفال الشوارع وبحث سبل مساعدتهم وكيفية إدماجهم في المجتمع.

وشددت علي ضرورة الاهتمام بقضايا المرأة المعيلة، والعمل علي توفير فرص عمل تساعدها علي الحياة.

قالت الدكتورة لميس جابر، وزير الثقافة بحكومة الظل ان الهدف المأمول من وزارتها الارتقاء بكل دعامات وأوجه التثقيف للعامة من الشعب من خلال إعادة المسرح الحكومي والإنتاج السينمائي والمزارات الأثرية والحدائق القديمة فضلا عن العمل علي تطوير المناهج التعليمية لتنشئة أجيال علي قدر عال من المعرفة.

أكدت الدكتورة كاميليا شكري وزيرة التنمية الزراعية واستصلاح الأراضي بالحكومة الوفدية أن الزراعة هي السبيل الوحيد لنعمل علي توفير الغذاء بعد أن أصبحنا نستورد كثيرا من المواد الغذائية.

ولفتت شكري إلي أهمية وضع استراتيجية للحد من الاستيلاء علي أراضي الوطن والتي تحرم الأجيال القادمة من حقها.. أكد أمين القصاص، وزير شئون سيناء، بالحكومة الوفدية أنه سيضع في أول اهتماماته إثارة قضايا أهل سيناء وحقهم في امتلاكهم للأراضهم نظراً لتوافر الشروط القانونية والدستورية وانتقد القصاص المعاملة الأمنية السئية التي يتعرض لها أهالي سيناء.

قال الدكتور فتحي النادي وزير التنمية البشرية والإدارية بحكومة الظل انه سيعمل علي وضع استراتيجيات خاصة بتنمية القدرة الذاتية للإنسان المصري بداية من العاملين في أجهزة الدولة بالإضافة

إلي مساعدة الوزارات المختلفة في وضع الهيكل التنظيمي لها فضلا عن التوظيف الوظيفي للعاملين ووضع خطط تدريب لرفع مهاراتهم وإنتاجياتهم.

قال الدكتور سعيد إسماعيل علي وزير التعليم بالحكومة الوفدية انه سيعمل علي وضع سياسة عامة للتعليم مستقرة نسبيا لا تتغير بتغير الوزير عبر إنشاء مجلس لسياسات التعليم يكون مستقلاً عن وزير التربية والتعليم.

وأوضح الدكتور حسن أبوسعدة، وزير المالية بالحكومة الوفدية أنه سيعد مشاريع قوانين من شأنها تخفيف الضرائب عن المواطنين وفي نفس الوقت يتم تحصيل ضرائب من ذوي الدخول المرتفعة.

وأكد أنه سيعمل علي إلغاء ضريبة المبيعات وتطبيق قانون القيمة المضافة والمطبق في معظم دول العالم.

وأكد أنه سيعمل علي وضع استراتيجية من شأنها الرقابة علي مصادر الدخل بما يضمن تحقيق العدالة وعدم استيلاء البعض علي أموال الدولة.

قال الدكتور إبراهيم رسلان حجازي وزير الاستثمار: ان المشكلة الأساسية في مصر سوء إدارة الموارد المتاحة والتي يترتب عليها إهدار الملايين من الجنيهات، وأكد رسلان ان مصر تتمتع بموارد بشرية وطبيعية هائلة تجعلها في مصاف الدول المتقدمة إلا أن سوء الإدارة يهدر كثيرا من الموارد.

أوضح اللواء الدكتور محمد الحسيني، وزير العمل والتأمينات، أنه سيعمل علي دراسة مشاكل العمال المختلفة وسيعمل علي وضع حلول جذرية.

وأكد أنه سيعمل علي تطبيق حكم محكمة القضاء الإداري الذي يقضي برفع الأجور وأكد الحسيني أن العمال في مصر يعانون الكثير من المشاكل التي تقتضي الوقوف عليها وحلها قبل أن تنفجر ثورة عمالية.

قال النائب طاهر حزين، وزير النقل بحكومة الظل انه سيعمل علي دراسة أسباب الزحام والاختناق المروري المستمر خاصة في القاهرة، ووضع حلول جذرية لها.

وأشار حزين إلي كثرة حوادث الطرق وضرورة بحث أسبابها عبر إنشاء طرق وكباري علي أحدث طراز.

قال الدكتور سلامة عبدالهادي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالحكومة الوفدية »لابد من الاعتماد علي الطاقة المتجددة (الشمسية - الرياح) خاصة ان مصر تقع في الحزام الشمسي ولها أعلي إشعاع شمسي علي مستوي العالم، وأوضح عبدالهادي اعتماد الولايات المتحدة بنسبة 10٪ من طاقتها علي الطاقة المتجددة وينبغي أن يصل الاعتماد في مصر إلي 20٪.

طالب الدكتور عمرو علي حسن وزير الاتصالات بوضع منظومة للمراقبة علي أداء أجهزة الحكومة المختلفة تطبيقا لشعار »حق الأمة فوق الحكومة« مشيراً إلي تحقيق مصر مستوي متقدماً في منظومة الاتصالات بين دول العالم.

أكد المهندس سالم عبدالعزيز مشهور، وزير التجارة والتنمية الصناعية أن الاهتمام بالإنتاج المحلي في أولي أولوياته.

وانتقد مشهور غزو المنتجات الصينية للبلاد علي حساب المنتج المصري وتابع قائلاً: مصر بها الكثير من الموارد التي إذا احسن استغلالها سيتم استخراج منتج ينافس أي منتج عالمي وشدد مشهور علي ضرورة الحد من استيراد منتجات من الممكن إنتاجها محليا.

 

أهم الاخبار