رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غراب: لن نصدر الغاز مجددًا لإسرائيل

الشارع السياسي

الأربعاء, 18 يوليو 2012 11:49
غراب: لن نصدر الغاز مجددًا لإسرائيلعبدالله غراب وزير البترول
وكالات:

أكد وزير البترول المصري عبدالله غراب، أن الحكومة المصرية لم تتلق أي عروض من شركة غاز شرق البحر المتوسط لإعادة ضخ الغاز لها مرة أخري.

كما نفي الوزير غراب ما تردد في بعض وسائل الإعلام العربية عن وجود ضغوط دولية علي القاهرة لإعادة تصدير الغاز لإسرائيل.
وقال وزير البترول، في مقابلة هاتفية مع وكالة "الأناضول" للأنباء، إن الحكومة المصرية الحالية ترفض من الأساس التعاقد مجددًا مع "غاز شرق البحر المتوسط"، "سواء كان هذا بإضافة شروط

جديدة علي التعاقد السابق أو علي أساس تعاقد جديد".
وأوضح الوزير المصري، في تصريحاته، أن شركة غاز شرق البحر المتوسط لجأت بالفعل للتحكيم الدولي، رغم كونها شركة قائمة طبقاً لقانون الاستثمار المصري، قائلاً "للأسف إنها شركة مصرية". هذا ويساهم في الشركة مستثمرون من 8 دول من بينها مصر، وماليزيا، وتايلاند،  كما أن رجل الأعمال المصري حسين سالم، الهارب في إسبانيا من
أحكام قضائية مصرية، هو أحد ملاكها وعضو مجلس إدارتها.
وأوضح الوزير المصري أن شركة غاز شرق البحر المتوسط قد استندت في لجوئها للتحكيم الدولي إلي اتفاقية حماية الاستثمار المشترك  بين الدول والتي تقضي بحماية استثمار الدول داخل كل دولة، وأن الشركة اعتبرت أن فسخ مصر للتعاقد هو انتهاك لاستثماراتها داخل مصر، وعليه فقد لجأت الشركة لمقاضاة الحكومة المصرية دوليًا.
وأكد الوزير صحة الموقف القانوني لمصر، حيث إن السبب الرئيسي لفسخ التعاقد هو "إخلال الشركة ببنود سداد تكلفة الغاز المصري لمدة 4 شهور"، وهو ما يتيح لمصر إمكانية "الفسخ"، وأن الحكومة قد كلفت مستشارًا قانونيًا لمتابعة القضية.


 

أهم الاخبار