رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الغريانى: ننتخب من الاحتياطى بديلاً للمستقلين

الشارع السياسي

الثلاثاء, 17 يوليو 2012 21:14
الغريانى: ننتخب من الاحتياطى بديلاً للمستقلينالمستشار حسام الغرياني
كتب- جهاد عبد المنعم وياسر ابراهيم:

أكد المستشار حسام الغريانى رئيس الجمعية التأسيسية لوضع الدستور أن الجمعية ستستمر فى عملها مع بدء شهر رمضان، ولن يتم تأجيل أى من أعمالها وأن المواعيد سوف تبدأ من الساعة الثانية عشر ظهراً لإنجاز أكبر قدر ممكن من الأعمال الموكلة إلى اللجان النوعية الخمسة المنبثقة عن الجمعية.

وقال الغرياني خلال الاجتماع الخامس للجلسة العامة للجمعية التأسيسية أمس إنه تلقى منذ بضعة أيام مكالمة من شخصية شهيرة, قدم نفسه كشخص مجهول - هو الدكتور جمال غوردون- حيث قال له غوردون إن لديه اقتراحا حول ديباجة الدستور, وطالبه بعدم الاكتفاء بالكلمات الحماسية ويجب أن تتضمن وصفا لمصر, حتي يكون هذا الوصف دليلا علي الملك العام للشعب, الذي تدافع عنه الدولة، ودعا الي إحالة المقترح الي لجنة المقترحات.
وأعلن رئيس الجمعية أن الجلسات العامة ستستكمل أعمالها بدون الأعضاء المستقيلين أو الذين تغيبوا عن 5 جلسات متتالية ووجب استبدالهم من الأعضاء الـ50 الاحتياطيين. وقال: "من حقنا أن نستكمل التشكيل عن طريق انتخاب بدلاء من زملائنا الاحتياطيين, وطالب أعضاء الجمعية أن يستعدوا لأن تشهد الجلسة القادمة انتخاب الاحتياطيين بديلا عن من استنفد مرات الغياب وهم في حدود 10 بالإضافة

إلي 2 من الزملاء المستقيلين لسد الذرائع في القضية التي كانت منظورة صباح أمس, وهو ما أثار اعتراض د. خيرى عبد الدايم رئيس لجنة الجهزة الرقابية والهيئات المستقلة والذى قال إنه فزع وحزن لنبأ استقالة اثنين من نواب الشورى من الأعضاء الأصليين للجمعية لاسيما أن منهما د.طاهر عبد المحسن وكيل اللجنة، الذى وصفه عبد الدايم بأنه دينامو اللجنة، وقال علينا أن نرفض هذه الاستقالات.
وطالب الغرياني برد الاستقالات وعدم قبولها, وقال: "ماينفعشى نبقى زى الحمامة اللى بترمى صغارها للتعلب بدل ما يطلع ياكلهم هو".
واستعرض رؤساء اللجان النوعية بالجمعية ما أنجزته اللجنة مما أوكل إليها من أعمال فى مواد وأبواب الدستور المصرى الجديد المختلفة.
وكان أول المتحدثين د. محمد عمارة عن لجنة المقومات الأساسية للدولة وقال:"فرغنا من 16 مادة من مواد دستور 71  بالاضافة الي مادتين مستحدثتين, ويكون الاجمالى 18 مادة من اصل 39 مادة، واكد على أن التوافق داخل اللجان واثناء المناقشات يسير علي مايرام .
وأكدت د. منال الطيبي مقررة لجنة الحقوق والحريات العامة أن اللجنة انتهت من جميع المواد الواردة فى باب الحقوق والواجبات من دستور 71 حتى مواد الواجبات العامة وبدأنا في استحداث بعض المواد وعددها 8 مواد مستحدثة تنص على حق المواطن في البيئة والتعليم ومادة لتجريم العبودية والرق والسخرة وأخرى لحقوق ذوي الإعاقة وكبار السن والحق فى المسكن والماء والغذاء.
وقالت: أشعر بفخر كبير لأنه لأول مرة ينص الدستور المصرى علي الحق في السكن وفي التعليم المجاني في مراحل التعليم, وكشفت أن اللجنة ستنتهى اليوم من كافة مواد باب الحريات البالغ عددها 35 مادة. وستبدأ اليوم أيضاً فى مراجعة كل المواد والنصوص, موضحة أن اللجنة أخذت على عاتقها بابا هاما للغاية فى الدستور لم يناقش فى أى لجنة أخرى وهو باب سيادة القانون, وستبدأ فى مناقشته فور الانتهاء من باب الحقوق والحريات.
وقال عبد الفتاح خضر مقرر لجنة الاقتراحات "وصلنا 1221 مقترحا وعدد استمارات التعارف وصل إلى 991 ولدينا زيارات ميدانية إلى محافظتى الفيوم وبنى سويف للاستماع الى المقترحات فى الأيام القادمة".

وأكد جمال جبريل مقرر لجنة نظام الحكم أنه تم إنجاز جزء كبير فى السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، وذلك وفقا لما أتى فى قانون 58 الفرنسى من أن رئيس الجمهورية يمارس الشئون المتعلقة بالشئون الخارجية والدفاع وتعيين رئيس الوزراء وإن لم نكن قد اتفقنا فى اللجنة نهائيا على ذلك.
وطالب الغريانى اللجان ببحث ما معنى جريمة انتهاك الدستور وإن كان مد الطوارئ بالاستفتاء أم لا؟.


 

أهم الاخبار