رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نسبة الحرية والعدالة فى الحكومة أقل من50%

الشارع السياسي

الجمعة, 13 يوليو 2012 09:32
نسبة الحرية والعدالة فى الحكومة أقل من50%عصام العريان
بوابة الوفد – صحف:

قال "عصام العريان" - القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة – إن "خيرت الشاطر" نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، رفض رفضا قاطعا تولى منصب رئيس الحكومة الجديدة، مشيرًا إلى أنهم لو اضطروا إلى أن يكون رئيس الوزراء من الحرية والعدالة فلن يكون الشاطر.

وقالت مصادر من داخل حزب الحرية والعدالة رفضت ذكر اسمها إن نسبة حزب "الحرية والعدالة" من الحكومة ستكون "أقل من 50%"، مضيفة أنه "إذا ما تكونت الحكومة الجديدة من 34 وزارة، فإن حصة الحزب لن تزيد بأى حال من الأحوال على 14 وزيرا"، مشيرة إلى أن "الوزارات السيادية فى الدولة، وعلى رأسها الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، ستذهب لأبنائها، ومن المرجح أن يبقى وزير الداخلية محمد إبراهيم ووزير الكهرباء حسن يونس، فى منصبيهما".
وقالت المصادر: "الهدف من وراء تولى رئيس وزراء من أبناء القطاع المصرفى، هو السيطرة على القطاع المالى والمصرفى فى مصر لمواجهة أى ألاعيب قد تنتهجها بعض الأجهزة خلال الفترة المقبلة لتقويض الرئيس". وذكرت أن الحزب تقدم بمجموعة من الاسماء لتولى حقيبة الخارجية، أبرزهم السفير "فتحى الشاذلى"، والسفير "رفاعة الطهطاوى"، والسفير "عفيفى عبدالوهاب".
وأضافت أن من بين المرشحين لوزارة الصحة، الدكتور "محمود أبوزيد" -عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، وأستاذ جراحة الأوعية الدموية بطب قصر العينى-، والدكتور "محمد إبراهيم" أستاذ الأشعة، فيما تراجعت أسهم الدكتور "حسن البرنس"، حيث تتم دراسة اختياره محافظًا للإسكندرية.
وذكرت المصادر أن من أبرز المرشحين لوزارة الإسكان الدكتور "طارق وفيق"، رئيس لجنة الإسكان فى الحزب، ومن

المرجح أن تسند حقيبة التعليم لنقيب المعلمين "أحمد الحلوانى"، أو "عمرو دراج"، أمين عام حزب الحرية والعدالة فى الجيزة.
وتابعت: "حسين إبراهيم" - زعيم الأغلبية النيابية لحزب الحرية والعدالة - مرشح لوزارة القوى العاملة، فيما تجرى المفاضلة بين "سمير النجار"، أحد أكبر المصدّرين المصريين، ورجل الأعمال "حاتم صالح" -من حزب الحضارة- لاختيار أحدهما وزيرا للصناعة والتجارة".
ورجحت المصادر إسناد حقيبة وزارية لم يتم الاستقرار عليها لمحمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، كما سيتم إسناد حقائب وزارية لحزب الوسط، مشيرة إلى أن هناك اتصالات مكثفة من قبل حزب الحرية والعدالة ومؤسسة الرئاسة ببعض الشخصيات المصرية المتميزة فى مجالاتها فى الخارج، من أجل الاستفادة من خبراتهم سواء فى مناصب وزارية أو كمستشارين ومساعدين للرئيس.
وقالت مصادر مطلعة – بحسب جريدة الشروق في عدد اليوم الجمعة - إن مرسى يبحث اختيار نائبين من عدد من الشخصيات أبرزها "محمد سليم العوا" و"عمرو موسى" المرشحان الرئاسيان السابقان والمستشار "حسام الغريانى" رئيس محكمة النقض السابق.

أهم الاخبار