رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.عبود: "الدستورية" انتقمت من مجلس الشعب

الشارع السياسي

الثلاثاء, 10 يوليو 2012 11:41
فيديو.عبود: الدستورية انتقمت من مجلس الشعبسعد عبود
كتبت – مروة شاكر:

علق النائب سعد عبود عضو مجلس الشعب المنحل، على قرار الدكتور سعد الكتاتني بإحالة حكم المحكمة الدستورية بحل مجلس الشعب إلى محكمة النقض للنظر في الحكم، مؤكدا أن هذا الحل ليس حلا ناجعا وغير مؤثر.

وقال عبود إن الحل الأمثل والذي كان من الواجب اتخاذه، ليصحح به المجلس نفسه ويحقق التوازن بين ما فعله الرئيس واحترام أحكام المحكمة الدستورية، هو أن يعلق جلساته وتجرى الانتخابات على المستوى الفردي، وهو الثلث الذي أصابه العوار فقط، وذلك ليستعيد مجلس الشعب شرعيته كمجلس منتخب من الشعب.
وشدد عبود على أن حكم الدستوري كان حكما "انتقاميا"، استهدفت المحكمة الدستورية من خلاله الانتقام من مجلس الشعب، وذلك لأن المجلس في أحد الأيام تقدم بمشروع قانون لإعادة تنظيم المحكمة الدستورية، الأمر الذي اعتبرته المحكمة تدخلا في شئونها، لافتا إلى أن من حق المجلس مناقشة أي مشروع قانون تقترحه، وعلى الجهات التنفيذية قبوله ورفضه.
وأضاف عبود - خلال تصريحاته لقناة الجزيرة من داخل مجلس الشعب اليوم الثلاثاء - أن أحكام المحكمة الدستورية هي خليط من السياسة والقانون، لأنها تراعي الموائمات

والظروف السياسية،  والدليل انها حينما تأتي عند الأثر الراجعي تتجاهله، مؤكدا  أن حكم المحكمة الدستورية كان حكما "سياسيا بإمتياز"، لأن حكم المحكمة كان يخص الثلث الفردي فقط ، ولكن المحكمة الدستورية أضافت فقرة في نهاية الحكم، أشارت  خلالها إلى أن الحكم ينطبق على الثلثين .
ولفت إلى أن قرار رئيس الجمهورية بعودة المجلس للانعقاد جاء لرد الافتئات الذي حدث على مجلس الشعب، وأنه استخدم صلاحياته في أن يسد الفجوة بين السلطات، بما يراه مناسبا للأوضاع الحالية.
وجدير بالذكر أنه مجلس الشعب عقد اليوم الثلاثاء أولى جلساته، بعد قرار رئيس الجمهورية محمد مرسي، بعودة جلسات مجلس الشعب للانعقاد لحين عمل انتخابات تشريعية بعد 60 يوما من عمل الدستور الجديد.
 

شاهد الفيديو:

أهم الاخبار