رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ترحيب واسع بإعلان حكومة الظل الوفدية

الشارع السياسي

الجمعة, 26 نوفمبر 2010 17:20
كتبت:‬مني‮ ‬أبو سكين

 

رحب خبراء وسياسيون بإعلان حزب الوفد تشكيل حكومة ظل برئاسة الدكتور علي السلمي وعضوية 29 وزيراً و4 وزراء دولة لمتابعة الاوضاع داخل مصر وتحليل المشكلات ووضع حلول لها.

أكد الخبراء أن هذه الحكومة خطوة هامة في طريق التغيير وتداول السلطة وطالبوا الشعب بالالتفاف حول هذه الحكومة لتحقيق دورها المنوط بها.

أكد السفير إبراهيم يسري، مساعد وزير الخارجية الاسبق أن حكومة الظل الوفدية تتماشي مع التقاليد الديمقراطية العريقة وستجعل أمر تداول السلطة ممكناً وقال »حتي إذا للحكم سيكون بإمكاننا مراقبة الحكومة والحد من الفساد المتفشي في كافة الوزارات«.

واستبعد يسري امكانية التنسيق بين الحكومة الحالية وحكومة الظل الوفدية لأن

الحكومة الحالية متعجرفة ولا تسمع لصوت العقل أو اصحاب الخبرات.

وصف الدكتور محمد الجوادي المتخصص في دراسة طبيعة وتاريخ الحكومات المصرية، حكومة الظل الوفدية بأنها طعنة في ظهر النظام سوف تزيد من توتره وخاصة ونحن علي ابواب الانتتخابات الرئاسية.واكد الجوادي ان حكومة الظل موجودة في ديمقراطيات كبري مثل بريطانيا وأمريكا وتقوم بدراسة كافة برامج الحكومة وتقييمه

وطالب الجوادي الشعب والقوي السياسية بالالتفاف حول هذه الحكومة لتمكينها من طرح افكار وقوانين تخدم المجتمع واكد علي ضرورة تواصل حكومة الظل الوفدية مع الشارع لتحقق ما عجزت

عنه الحكومة الحالية، حتي يتم تحرير المصريين من قانون الطوارئ والقوانين التي كبلت المصريين عقوداً طويلة.

اكد الدكتور ابراهيم درويش الفقيه الدستوري ان حكومة الظل عليها اعباء ثقيلة في ظل ديكتاتورية النظام القائم خاصة ان هذه الحكومة غالبا ما تقوم في ظل نظام برلماني، وليس في نظام رئاسي يركز السلطة في يد رئيس الجمهورية.

واضاف درويش هذه الخطوة جيدة وستزيد من المطالبة لتغيير مما يجعل تداول السلطة امراً سهلاً مستقبلاً.

واتفق معه في الرأي الدكتور عبد الله الأشعل استاذ القانون الدولي، ومساعد وزير الخارجية الاسبق واكد ان حكومة الظل خطوة جريئة تستدعي تحرك كافة القوي السياسية لوضع حد لتجاوزات النظام.وقال نبيل عبد الفتاح الخبير بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، حكومة الظل فكرة جيدة سيتبلور دورها اكثر في نهاية المعركة الانتخابية حيث ستكون في مواجهة مع الحكومة وستراقب أداءها.

أهم الاخبار