رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.العوا: السلطة التشريعية ليست من حق العسكرى

الشارع السياسي

السبت, 16 يونيو 2012 18:25
فيديو.العوا: السلطة التشريعية ليست من حق العسكرىد.محمد سليم العوا
متابعة- سمر فواز:

أكد د.محمد سليم العوا الفقية القانوني والمرشح الخاسر من الانتخابات الرئاسية أن المجلس العسكري ليس من حقه استرداد السلطة التشريعية من جديد بعد حل البرلمان، ولا يجوز له تشريع أية قوانين جديدة مما يثير الجدل حول بطلانها.

واشار العوا في مداخلة هاتفية علي فضائية دريم  لبرنامج الحقيقة مع الاعلامي وائل الابراشي أن المجلس العسكري لا يحق له اصدار اعلان دستوري مكمل، موضحا ان العسكري قام باصدار الاعلان الدستوري لكون البلاد فى فترة انتقالية.

واشار إلي أن المجلس العسكري فى حالة اصداره اعلانا مكملا للبيان الدستوري فان

الامر سيدخلنا فى دوامة من البطلان ، وانه يربأ بالاعلي للقوات المسلحة من هذا الامر.

وطالب العوا اعضاء مجلس الشعب بالذهاب يوم الثلاثاء القادم لاستكمال اعمالهم فى مجلس الشعب في الجلسة المرتقبة، مؤكدا أن القرار الصادر من المحكمة الدستورية يتعلق ببطلان عضوية ثلث البرلمان وليس حل البرلمان كله، موضحا أن الحكم تم تأويله خطأ، وان انعقاد المجلس حاليا قانونيا.

وحول الجمعية التاسيسية للبلاد، أكد العوا أن موقف الجمعية التي تم تشكيلها مؤخرا قانوني

وصحيح، مؤكدا أن الحكم ببطلان عضوية ثلث البرلمان لا يتعلق بالاحكام التي تم اتخاذها من قبل المجلسين ولا يسري عليها.

وحول الأوقايل التي ظهرت لحلف الرئيس الجديد سواء الفريق احمد شفيق أو د.محمد مرسي اليمين أمام المحكمة الدستورية، اعتبر العوا هذا الخيار خاطئا، مؤكدا أن الرئيس الجديد عليه حلف اليمين امام مجلس الشعب، وفى حالة تأكيد حل البرلمان، فان علي الرئيس الجديد أن ينتظر لحلف اليمين أمام المجلس الجديد.

ورفض د.العوا الدعوات التي خرجت بالمقاطعة، مؤكدا ان المصريين عليهم الاقبال علي صناديق الاقتراع والفرصة مازالت امامهم واللجان مؤمنة تماما، موضحا أن المقاطعة ليست حلا، وعلي الجميع الا يتخذ موقفا سلبيا تجاه وطنه، فضلا علي ان المقاطعة ستتيح الفرصة للتلاعب بالاصوات.

شاهد الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=6qvGA_on-dg&feature=youtu.be