رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اتهموه بالمناورة فى موقفه من اسرائيل

هجوم على موسى بساقية الصاوى ..فيديو

الشارع السياسي

الأربعاء, 09 مارس 2011 16:03
كتب- آيات عزت ومحمد معوض:

تعرض عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية لهجوم حاد من الشباب أثناء ندوته اليوم بساقية الصاوى فى إطار حملته للترويج لنفسه كمرشح لانتخابات الرئاسة القادمة،

خاصة بعد استنكار معظم الحضور لإجابته عن سؤال خاص بموقفه من دولة إسرائيل، فأجاب أن إسرائيل دولة معترف بها دوليا ولكننا نعترض على سياساتها ضد الفلسطينيين وممارستها القتل ضدهم ورفض اعترافها بدولة فلسطينية، فاتهمه الحضور بالمناورة للحصول على تأييد دولى لحملته.

بينما أجاب موسى عن سؤال أحد الحضور عن صمته طوال السنوات الماضية على فساد مبارك ومحاولته إقناع الشباب بترك ميدان التحرير أثناء ثورة 25 يناير، فانفعل وقام من المنصة وكاد يغادر القاعة ورد بغضب لن أكون أو أقبل أن أصبح "مبارك جديد".

وعن خططه للإصلاح فى مصر أجاب أمين جامعة الدول العربية أنه سيعيد أموال مصر المنهوبة وعمل صندوق خاص لاستثمار هذه الأموال فى مشاريع خاصة بالشباب.

وردا على سؤال عن فشله فى إدارة جامعة الدول العربية طوال السنوات الماضية، أجاب أنه كان يعمل فى مناخ غير ملائم و ملىء بالمؤامرات والخلافات العربية فانفعل عليه الحضور بسبب قبوله الاستمرار.

وحول اعتراض احد الحاضرين على موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية باعتبار ان المدة غير كافية لمناقشة التعديلات فاجاب بان الامر بين ايديكم ولن يجبركم احد فاذا شئتم اطلبوا التاجيل

وابدى موسى استعدادة لمواجهة زويل والبرادعى فى مناظرة علنية بناء على سؤال احد الحاضرين باستعداة لذلك

بينما شهدت القاعة انفعال إحدى الحاضرات بطريقة هستيرية، مؤكدة أن الشباب لن يسمح لأحد أن يسرق ثورتهم بعدما سقط الشهداء دفاعا عن الحرية، اعتراضا على إجابات موسى .

واتهم أنصار" عمرو موسي" محمد الصاوى مدير الساقية بأنه رتب لتلك الجلسة واستقدم أنصارمرشحين آخرين لتشويه عمرو موسى مؤكدين ان صفحته على الفيس بوك قد اشترك بها اكثر من مائه وثمانية واربعين الف شخص فى ثلاثة ايام متسائلين اين هؤلاء فى تلك الندوة متهمين ادارة الساقية بانتقاء جمهور الندوة وايدهم موسى بنفسة معترضا على اخلاق الشباب واتهمهم بانهم ليسوا شباب الثورة ووجه حديثه للصاوى بانه كان سيعتذر لو كان يعرف مستوى الندوة ورد الصاوى بأنه لن ينحاز لأحد وأن الساقية مفتوحة للجميع، وأكد أن أيمن نور سيحضر يوم 20 مارس الجارى وننتظر رد البرادعى.

من فعاليات اللقاء

شهدت ساقية الصاوى حشدا جماهيريا غير مسبوق فى لقاء عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية، ، ورغم قرار إدارة ساقية الصاوي بمنع دخول كاميرات القنوات التلفزيونية - ذلك بناء على رغبته ـ على أن يتم السماح للصحفيين فقط بتغطية اللقاء شريطة ألا يقوم أحدهم بتصوير مقاطع فيديو من اللقاء، ووعدت إدارة الساقية بإرسال اللقاء كاملا إلى القنوات التلفزيونية فى اليوم

التالى .

وكانت الساقية قد أعلنت منذ أيام عن استضافتها للسيد عمرو موسى فى لقاء مفتوح مع الشباب، وذلك للحديث عن برنامجه الانتخابي على اعتبار أنه المرشح الأبرز للرئاسة في الفترة القادمة .

بدأت الندوة وسط جموع غفيرة من شباب التحرير، الذين حرصوا على الحضور وكان من بينهم  المؤيدون والمعارضون لتولى السيد عمرو موسي لرئاسة الجمهورية، ولكنهم جاءوا لمناقشته بحرية وشفافية لمعرفة مواقفه من موضوعات تتعلق بالشأن الداخلى والخارجي .

وتوالت الأسئلة حول موقف "موسى" فى العديد من القضايا السياسية  التي كان من أبرزها:

موقفه من إنشاء حزب سياسي للأقباط

لم يمانع"موسي" في مسالة تعدد الأحزب السياسية فى مصر بشرط ألا يتم خلط الدين بالسياسة قائلا :"لا يمكن أن نثور من أجل تحقيق الحرية والديمقراطية و نحرم فئة من عمل حزب سياسي يعبّر عنها سياسيا" .

أما عن موقفه من حركة حماس :

فأكد السيد عمرو موسي بأنه لايمكن تجاهل أي قوى سياسية فى المنطقة أو فى العالم ككل، مؤكدا أن حماس قوة سياسية يجب إحترامها .

ثم جاء سؤال وسط مطالبات بمعرفة رأي موسى  وموقفه تجاه إسرائيل وهل إسرائيل دولة مشروعه أم لا ؟

وقف موسي يخاطب الشباب فى عصبية قائلا: "اسمعونى هذا واقع، إن إسرائيل دولة معترف بها دوليا، نرفض بكل المقاييس السياسة الإسرائيلية ونتعامل معها على إنها دولة تظلم الشعب الفلسطيني وتحتل جزءا عزيزا من الوطن العربي، وإنه يرفض فكرة الجدار العازل ، وأكد على ضرورة العمل الدولي من أجل إزالة هذا الجدار، كما عبر عن استيائه من قضية تصدير الغاز لإسرائيل .

وبالنسبة لموقفه من المعونة الأمريكية :

قال إنّ أمريكا هي الدولة الأولى فى العالم، ويجب أن يكون هناك علاقة صحيّة بين أمريكا ومصر، بشرط  ألا نقبل أساليب الضغط  أو محاولات التدخل فى شئون مصر الداخلية

 

.شاهد الفيديو

أهم الاخبار