رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عاشور: العسكرى يحسم "التأسيسية" خلال أيام

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد سامح عاشور رئيس المجلس الاستشارى أن المجلس العسكرى يحسم تعديل المادة 60 من الإعلان الدستورى والمتعلقة بتشكيل الجمعية التأسيسية خلال أيام وأضاف أن التعديل المقترح للمادة يستهدف تشكيل الجمعية التأسيسية قبل انتهاء الفترة الانتقالية.

وقال "عاشور" إن المجلس الاستشارى نقل إلى المجلس العسكرى خلال اجتماعه أمس مع المجلس العسكرى برئاسة المشير طنطاوى وحضور الفريق سامى عنان رئيس الأركان نائب رئيس المجلس، مخاوفه من انتهاء الفترة الانتقالية دون تشكيل الجمعية التأسيسية فى ظل محاولات بعض القوى تفويت فرصة وضع الدستور بما يكفل الفصل بين السلطات وتنظيم العلاقة بين مؤسسات الدولة.
وأضاف "عاشور" خلال المؤتمر الصحفى أمس بوزارة الدفاع وعقب الاجتماع مع المجلس العسكرى أن المجلس الاستشارى اقترح خلال الاجتماع أن تتكون الجمعية التأسيسية من رؤساء الأحزاب الممثلة فى البرلمان ورؤساء الهيئات القضائية والنقابات المهنية والهيئات الدينية وممثلى المجتمع المدنى وروؤساء أقسام القانون الدستورى بالجامعات و20 شخصية عامة يتم الاتفاق على ضمها لتشكيل التأسيسية من أجل تعويض تمكين المرأة وبعض القوى والشباب والأقباط.
وأشار إلى أن هذا التمثيل المقترح بالتأسيسية يستهدف عدم استحواذ فصيل عليها ومهيمن عليها وضمان استقلالها حتى تضع الدستور خلال الفترة المقبلة موضحاً أن هناك من يستهلك الوقت لتفويت الفرصة على الجمعية التأسيسية لإدخال البلاد فى حالة فراغ سياسى ودستورى وقانونى بما يضيع على الجميع حقه فى إصدار الدستور خلال الفترة المقبلة.
وقال "عاشور" إن الاجتماع مع المجلس العسكرى تناول عدة نقاط تتعلق بالأحداث الجارية لافتاً إلى أن المجلسين العسكرى والاستشارى أكدا احترامهما بالأحكام القضائية التى صدرت مؤخراً ضد الرئيس مبارك ورموز نظامه السابق فى قضية قتل المتظاهرين.
وأكد أن الاجتماع شدد على أن جولة الإعادة فى الانتخابات الرئاسية سوف تجرى فى موعدها ولانية

لتأجيلها وعاد "عاشور" ليؤكد ضرورة أن تكون الطعون على الأحكام الصادرة ضد الرئيس السابق أمام المحاكم المختصة رافضاً أى محاولات للزج بالمجلس العسكرى فى هذه القضية.
ورداً على سؤال حول إمكانية إصدار إعلان دستورى مكمل يحدد صلاحيات الرئيس قال "عاشور" إن الأهم هو تشكيل الجمعية التأسيسية لأنها سوف تضع الدستور الذى يحدد صلاحيات الرئيس القادم ودعى "عاشور" إلى عدم مقاطعة الانتخابات الرئاسية بصرف النظر عن طرفى جولة الإعادة لافتاً إلى أن المقاطعة لن تفيد أحدا وفيما يتعلق بالموقف حال اعتراض مجلس الشعب على اقتراحات المجلس الاستشارى باعتبار أنه صاحب قرار تشكيل الجمعية التأسيسية قال "عاشور" لاعلاقة لنا بما يحدث فى مجلس الشعب ولانتدخل فى شئونه وباعتبارنا مجلساً استشارياً فإننا نضع مقترحاتنا أمام المجلس العسكرى باعتباره القائم على إدارة شئون البلاد فى هذه الفترة.
من جانبه أكد الدكتور أحمد كمال أبوالمجد على هامش المؤتمر الصحفى احتمالية صدور إعلان دستورى مكمل يشمل تعديل المادة 60 ويحدد صلاحيات الرئيس القادم وأضاف أن القوى السياسية والوطنية سوف تجتمع غداً الثلاثاء مع المجلس العسكرى من أجل بحث ودراسة هذا الأمر حتى يحدد المجلس العسكرى أولوياته.