رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: الحكم على مبارك يخدم "الإخوان"

الشارع السياسي

السبت, 02 يونيو 2012 17:43
خبراء: الحكم على مبارك يخدم الإخوان
كتب- أحمد أبو حجر:

"قتل ثورة 25 يناير وأهدر دماء شهدائها" هكذا عقّب محمد الدماطى وكيل نقابة المحامين علي الحكم المؤبد ضد الرئيس المخلوع مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي وبراءة باقي المتهمين علاء وجمال نجلي الرئيس ومساعدى العادلى.

وأضاف فى تصريح لـ"بوابة الوفد", أن الحكم سيصب في مصلحة د. محمد مرسي مرشح جماعة الاخوان المسلمين في انتخابات الرئاسة.
وقال الدماطى: ستستغل الآلة الإعلامية للجماعة الحكم الذي أبكى المصريين وأغضبهم للترويج لصالح مرشحهم ضد الفريق احمد شفيق في جولة الاعادة  والتدليل علي وجود قوة النظام السابق وتوغله في كل مؤسسات الدولة حتى القضاء, مشددا علي أن ذلك الحكم يخدم الجماعة في وقت فقدت فيه تعاطف الشارع.
وقال: "رغم الدباجة الطويلة التى بدأ بها القاضي أحمد رفعت فتصورنا ان هناك أحكاما بالإعدام إلا أنه فاجأنا ببراءات غير مبررة لنجلى مبارك ومعاونى العادلي", وتابع: "الحكم خرج متناقضًا مع نفسه فكيف يخرج معاونو العادلي براءة في حين انه حاصل علي المؤبد"، متسائلا: "هل هو من خرج وأطلق

النار علي المتظاهرين أم أنه أصدر أوامر وهم نقلوا الأوامر الي القيادات الاقل منهم؟".
ويرى المستشار بهاء ابو شقة نائب رئيس حزب الوفد والمحامى بالنقض انه لا تأثير للحكم علي المرشحين مرسي أو شفيق.
وقال: "الناس يعنيها في المقام الاول تحقيق العدالة خاصة أن كلا المرشحين لا دخل لهما  في سير إجراءات القضية, وأن الناخب يضع في اعتباره عند التصويت انه يختار المرشح القادر علي تحقيق أحلامه والحفاظ علي مصر ومدنيتها والمواطنة" .
وأضاف أبو شقة أن حملتى المرشحين سيقوما بالترويج للحكم بما يخدم وجه نظرهما وفقا لمصلحته فالاخوان ستعلي من البراءة التى حصل عليها نجلا مبارك ومساعدو العادلي في حين سيستند احمد شفيق وحملته الي أحكام المؤبد التى حصل عليها مبارك.
وطالب نائب رئيس حزب الوفد محكمة النقض بضروة تحديد موعد عاجل خلال اسبوعين علي أقصي تقدير
للفصل في القضية التى صدر حكمها اليوم بالحكم  المؤبد لكل من مبارك والعادلي وبالبراءة لنجلي مبارك ومعاونه العادلي.
وأوضح أن التعديل الجديد الذي تم إدخاله علي المادة 39 من  قانون الحالات والاجراءات رقم 57 لسنة 1959  التى أتاحت لمحكمة النقض الحق في فصل الدعوى موضوع إذا رأت الدعوة صالحه في ذلك, خاصة أن أسباب الحكم أصبحت معلومة للجميع فلا يجب أن ننتظر أن تنقضي مهلة 60 يوما المحددة لبدء محكمة النقض عملها في القضية.
وأضاف أن المساءلة لا تحتمل لذا يجب تحديد موعد سريع للفصل في الموضوع من خلال محكمة النقض.
أما اللواء طلعت مسلم الخبير الاستراتيجى فقد قلل من أهمية تأثير الحكم علي انتخابات الرئاسة, موضحا انه حكم قضائي صادر عن هيئة مستقلة  وليس فيه تدخل من أحد.
واكد الدكتور محمد الجوادى المفكر السياسي ان الحكم سيصب في مصلحة مرسي  لانه أثبت أن لكل الحلول التى تمت علي مدار عام ونصف العام لا تصلح وتؤدى الي براءة رموز النظام السابق من الحماقات التى ارتكبوها في حق الشعب .
واضاف الجوادى أنه حتى حكم المؤبد الذي صدر ضد مبارك والعادلي لن يشفع لاحمد شفيق لان حكمها مخفف فالمتوقع كان حكما بالاعدام وليس بالبراءة الذي سيتم تخفيفه في مراحل تالية للحكم .

أهم الاخبار