عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البشري: انتخابات الشعب بالفردي

قال المستشار طارق البشري رئيس لجنة تعديل الدستور: إن انتخابات مجلسي الشعب والشورى القادمتين ستكونان بالنظام الفردي وليس القوائم النسبية.

وأضاف،، أنه يجري تشكيل لجنة قانونية أخرى بمعرفة المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإصدار قانون الأحزاب، وسيصدر بعد إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وأوضح لـ" بوابة الوفد" أن اللجنة برئاسته انتهت من إعداد 3 قوانين منظمة لانتخابات مجلسي الشعب والشورى والانتخابات الرئاسية، وستصدر بمراسيم من المجلس الأعلى للقوات المسلحة عقب الاستفتاء على التعديلات الدستورية يوم 19 مارس الجاري.

وأضاف أن المرسوم المنظم للانتخابات البرلمانية المزمع نشره في الجريدة الرسمية سينص على أن تكون الانتخابات وفقا للنظام الفردي المعمول به خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وأن اللجنة التفتت عن بعض الاقتراحات بإجراء الانتخابات بنظام القوائم نظرا لأن غالبية الأحزاب غير مستعدة لذلك حاليا.

وواصل أن الانتخابات البرلمانية سيتم إجراؤها في يوم واحد تحت إشراف قضائي كامل، من خلال توفير قاض أو عضو هيئة قضائية لكل لجنة انتخابية بحيث تكون جميع الصناديق تحت سمعه وبصره

خلال إدلاء الناخبين بأصواتهم، وواصل أنه يمكن أن يتم تعيين قاض لكل صندوق إذا توافرت الأعداد الكافية للقضاة.

وأوضح أنه سيتم الحفاظ على كوتة المرأة ، وألا تقل نسبة العمل والفلاحين عن نسبة 50% وفقا للدستور المعطل حاليا.

وطالب البشري أن يكون تأسيس الأحزاب بالإخطار للجنة شئون الأحزاب على أن يترأسها شخصية محايدة لا تنتمي لأي حزب سياسي.

وأعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في نهاية شهر فبراير الماضي أن الانتخابات البرلمانية ستجرى في شهر يونيو المقبل، تليها الانتخابات الرئاسية في نهاية أغسطس.

وعين المجلس المفكر المعروف المستشار طارق البشري نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق رئيسا للجنة تعديلات الدستور والقوانين المكلمة له.