رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مؤكداً أنها لإرشاد الرأى العام

كامل:وثيقة العهد غير ملزمة لمرشحى الرئاسة

الشارع السياسي

الأربعاء, 30 مايو 2012 20:35
كامل:وثيقة العهد غير ملزمة لمرشحى الرئاسةالسعيد كامل
كتب- محمود فايد

صرح السعيد كامل,رئيس حزب الجبهة بأن وثيقة العهد التى توافقت عليها القوى المدنية غير ملزمة لمرشحى الرئاسة فى جولة الإعادة سواء د.محمد مرسى مرشح جماعة الإخوان أو الفريق أحمد شفيق ولكنها وثيقة للرأى العام المصرى للاسترشاد بها عن التصويت فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التى من المنتظر أن تتم فى منتصف الشهر القادم.

وأضاف كامل فى تصريحات لـ"بوابة الوفد" أنه من المنتظر أن تعلن هذه الوثيقة على الرأى العام المصرى ومرشحى الرئاسة لتكون طريقا للاختيار الحسن من قبل الشعب على أساس التزام المرشح بمبادئ هذه الوثيقة.


وأشار كامل إلى أن أهم البنود التى تضمنتها وثيقة العهد تتمثل فى الحفاظ على الدولة المدنية الحديثة، وأن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع والتزام الرئيس القادم بالحياد والتعامل المتوازن مع القوى السياسية والأطراف المختلفة وعدم تصفية الحسابات، وكذلك عدم إصدار تشريع استثنائى أو

مد حالة الطوارئ مرة أخرى.


وقال كامل إن الوثيقة أكدت على أهمية قيام المرشح الرئاسى بالإعلان فورًا عن انسحابه من الجماعة أو الحزب، الذى ينتمى إليه فى مدة أقصاها 9 يونيو القادم هذا إلى جانب تنحية الجيش جانبًا عن أى دور سياسى وتعود القوات المسلحة لحماية حدود الوطن.


وتابع كامل بأن الوثيقة تطالب حزب الحرية والعدالة، بالانتهاء من تشكيل الجمعية التأسيسية فى موعد أقصاه 9 يونيو القادم، هذا إلى جانب الالتزام بعدم التدخل فى شئون القضاء وأحكامه، وكذلك إقامة نظام يضمن العدالة الاجتماعية للمصريين من ناحية، ويقتص للشهداء وحقوقهم من قتلتهم وكل من أفسد سياسيًا فى عصر مبارك.


وقال كامل إن الوثيقة اهتمت بضرورة أهمية التعهد بعدم إعاقة التداول السلمى

للسلطة والتصدى لأي تدابير سياسية أو تشريعية تعوق هذا التداول هذا إلى جانب إلغاء وزارة الإعلام، وتحرير الإعلام من السيطرة الحكومية وتشكيل مجلس حقوقى للإعلام يعبر عن التوجهات العامة والمصالح الإستراتيجية للدولة والمجتمع بعيدًا عن النظرات الحزبية والفئوية الضيقة.


واختتم كامل تصريحاته بضرورة الحفاظ على حق التظاهر والاحتجاج والإضراب والاعتصام بالطرق السلمية، وتحقيق العدالة الاجتماعية ورفع مستوى معيشة المواطنين وضمان حق العمل والتعليم والصحة والسكن والرعاية الاجتماعية.


يشار إلى أن عددا من القوى الليبرالية قد عقدت اجتماعا مساء اليوم الأربعاء بمقر الحزب الديمقراطى المصرى حضره الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب والعديد من القيادات السياسية فى مقدمتها الدكتور أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة، وسامح عاشور نقيب المحامين، وعبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى، ونبيل زكى، المتحدث الرسمى باسم حزب التجمع والسعيد كامل، رئيس حزب الجبهة وتوصلوا إلى مسودة تم إطلاق عليها "وثيقة العهد" يتم طرحها لمرشحى الرئاسة ويكون للشعب حرية الاختيار، بما فيها من قضايا ومبادئ عامة، وتعلن الأحزاب تعهدها بالدفاع عنها أمام الشعب المصرى، بغض النظر عن نتائج الجولة الثانية للانتخابات.

 

أهم الاخبار