رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الزراعة يطلب الحد من زراعة الأرز

المهندس رضا إسماعيل
المهندس رضا إسماعيل وزير الزراعة

طالب المهندس رضا إسماعيل وزير الزراعة واستصلاح الآراضى بالحد من التوسع فى زراعة محصول الأرز هذا العام عن المساحة ، التى حددتها وزارتا الزراعة والرى والبالغة 1,1 مليون فدان.

وقال إسماعيل - فى تصريحات له اليوم الأربعاء - إن مساحات الأرز التى حددتها الحكومة على قدر المياه المتوفرة..وأن أية زراعات يتم زراعتها بشكل مخالف سيكون لها تأثير سلبى على المزارعين المخالفين وغير المخالفين ، ويمنع وصول المياه إلى نهايات الترع والزراعات الأخرى مثل الذرة والقطن ومحاصيل الخضر.
وأضاف أنه تم حتى الآن زراعة 180 ألف فدان بمحصول الأرز ، ونحن فى بداية موسم زراعته وذلك من المساحة التى قررتها الحكومة فى محافظات زراعات الأرز وهى : كفر الشيخ والبحيرة والشرقية والغربية ودمياط..مؤكدا أنه تم حظر زراعة الأرز مطلقا فى محافظة الفيوم لعدم توافر المياه.
وحول محصول الذرة توقع وزير الزراعة ارتفاع المساحة المزروعة بمحصول الذرة للموسم الجديد إلى مليونى فدان

تحقق 6,5 مليون أطنان ، وهو ما يقترب من تلبية احتياجات مصر من هذا المحصول الاستراتيجى البالغة 11,5 مليون طن بينما يصل العجز فى الاحتياجات من الذرة إلى 45%.
وأكد أن المساحة المزروعة بالذرة العام الماضى لم تتجاوز مليونا و700 ألف فدان  لافتا إلى أن المساحة المطلوب زراعتها لتلبية احتياجات مصر من هذا المحصول تصل إلى 3 ملايين فدان ، وهو ما يقدر بإجمالى 11 مليون طن يتم تحقيقها من خلال الوصول بالإنتاج المحلى من المحصول إلى 5ر6 مليون طن فى حين يتم توفير باقى الاحتياجات البالغ 5ر4 مليون طن بالاستيراد من الخارج.