رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رشوان يطرح مبادرة للخروج من الأزمة الراهنة

د.ضياء رشوان
د.ضياء رشوان

دعا د.ضياء رشوان، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى إصدار إعلان دستورى مكمل للخروج من الأزمة الراهنة، وينص على أن تكون مدة الانتخابات الرئاسية الأولى عام واحد.

وأوضح رشوان فى تصريحات خاصة لـ"بواية الوفد"، أن الهدف من هذه المبادرة هو انتخاب رئيس لمدة عام، يقوم خلالها الرئيس بدور المجلس العسكرى، وتكون مهمته خلال هذه الفترة هي إدارة شئون البلاد، وتشكيل حكومة ائتلافية برئاسته وفقا للأوزان النسبية للقوى الممثلة فى البرلمان.
وأكد أنه على الرئيس خلال هذه الفترة- العام- التعاون مع الجميعة التأسيسية لوضع دستور مصر الدائم خلال 6 أشهر وفقا لقرار المحكمة الإدارية.
ونوه رشوان إلى أن الإعلان الدستورى يجب ان يحصن البرلمان من أى قرارات من المحكمة الدستورية بالحل، مشيرًا إلى

أن ذلك يضمن شرعية الدستور للبلاد.
وأضاف "فى نهاية العام يدعو الرئيس لانتخابات برلمانية، وتتم بعدها انتخابات المحليات، وكذلك انتخابات المحافظين، وتتوج  هذه المرحلة الانتقالية بانتخاب رئيس الجمهورية على قاعدة الدستور الجديد.
كما أوضح أن مهمة الرئيس والحكومة الائتلافية إلى جانب معاونة الجمعية التأسيسية فى إصدار دستور دائم للبلاد تتمثل فيه استعادة الامن ورفع معدلات التنمية الاقتصادية، وجلب استثمارات داخلية وخارجية، علاوة على تهيئة البلاد للجمهورية الثانية بعيدا عن حالة الاستقطاب الحاد الذى تشهده مصر الآن.