رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل "قلقة" من استمرار وقف تصدير الغاز إليها

الشارع السياسي

الاثنين, 07 مارس 2011 13:18
ترجمة - أبوبكر خلاف:


أعربت مصادر إسرائيلية رفيعة عن قلقها إزاء استمرار وقف إمداد مصر لإسرائيل بالغاز الطبيعي والذي يتجاوز الشهر حتى الان، تحت دعاوى مصرية بوجود موانع أمنية وفنية تعوق مواصلة ضخ الغاز لإسرائيل. ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية الاثنين عن مصادر اسرائيلية رفيعة ادراكها بأنه لاتوجد مشاكل فنية في الخطوط الآن ولا في تأمينها، وأن الموقف المصري بوقف ضخ الغاز غير مبرر وينبع من عوائق سياسية بحتة تجاه إسرائيل وخاصة بعد سقوط نظام مبارك.

واشارت الصحيفة إلى وجود اتصالات رفيعة المستوى بين تل

ابيب والقاهرة من خلال اتصال السفير الاسرائيلي بالمجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية لحث الاخير على الوفاء بالالتزامات والاتفاقيات الموقعة سلفا في عهد الرئيس مبارك.

وكان الجيش المصري قد أمر بوقف الضخ للغاز بعد تعرض الانبوب للاستهداف بمنطقة العريش. واضافت"ان جهات امنية اسرائيلية رفيعة المستوى اتصلت بالجانب المصري للاسراع بإعادة ضخ الغاز، وأن تتم متابعة الاتفاقيات الموقعة بهذا الخصوص مع الحكومة المصرية الجديدة ، خاصة بعد تكليف

وزير جديد للبترول خلفا لسامح فهمي وأن تكون هذه المهمة في اولوياته".

وأشارت "معاريف" إلى أن اسرائيل سمحت لمصر بادخال 4 آلاف جندي لسيناء لتأمين خطوط الغاز وهو أكثر من المنصوص عليه بمعاهدة السلام بهدف مواجهة تعرض انبوب الغاز لأية استهدافات أو عمليات تخريب، ومع ذلك لاتزال مصر توقف امداداتها لاسرائيل".

وفي السياق ذاته اشار تقرير بموقع "كلكليست" الاقتصادي الاسرائيلي الى نية مصرية لرفع اسعار الغاز المباع لاسرائيل ليكون وفقًا لسعر السوق العالمي وليس السعر الموقع عليه.

ونقل الموقع عن خبراء إسرائيليين قولهم بإمكانية قبول تل ابيب للعرض المصري بتعديل اسعار البيع لكونها مضطرة وليس لديها بديل عن الغاز المصري في الوقت الراهن.

أهم الاخبار