رويترز: مصر تترقب رئيسًا فى الصندوق وآخر فى القفص

الشارع السياسي

الخميس, 24 مايو 2012 13:26
رويترز: مصر تترقب رئيسًا فى الصندوق وآخر فى القفص
القاهرة - (رويترز):

يختتم المصريون يوم الخميس التصويت في اول انتخابات رئاسية ديمقراطية في تاريخهم وتبدو نتائجها معلقة حتى فرز آخر صندوق اقتراع في حين تترقب البلاد حكم القضاء بشأن الرئيس السابق حسني مبارك خلال أقل من عشرة ايام.

وبدأ اكثر من 50 مليون ناخب منذ يوم أمس الاربعاء الادلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد لن يكون امامه متسع كبير من الوقت قبل الخوض في تحديات ومشاكل تعصف بالبلاد منذ الاطاحة بمبارك مطلع العام الماضي.
ويتولى الجيش ادارة امور البلاد بصورة مؤقتة منذ ذلك الحين.
وقدم الرئيس المخلوع  مبارك (84 عاما) للمحاكمة عن اتهامات تتعلق بالفساد وبقتل متظاهرين اثناء ثورة 25 يناير التي لقي نحو 850 ثائرا استشهادهم خلالها في حين اصيب اكثر من ستة آلاف. وحددت المحكمة يوم الثاني من يونيو موعدا لاصدار حكم في القضية.
ويتنافس في الانتخابات 13 مرشحا لكن يتصدر السباق عمرو موسى وزير الخارجية الاسبق والامين العام

السابق لجامعة الدول العربية واحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك ومحمد مرسي مرشح جماعة الاخوان المسلمين وعبد المنعم ابو الفتوح العضو السابق بالجامعة وحمدين صباحي الذي يستلهم الفكر الناصري.
ومر اليوم الاول للتصويت دون مخالفات جسيمة. وقال عاملون في مراكز اقتراع ان التصويت استمر يوم أمس الاربعاء حتى العاشرة مساء  بعد ساعة من الموعد الرسمي لاغلاق اللجان الانتخابية والذي كان مدد ساعة في الاصل.
وقال عامل بمركز اقتراع في حي الزمالك لرويترز صباح اليوم الخميس ان نحو 40 في المئة من الناخبين ادلوا باصواتهم امس بينما قدرت النسبة بنحو 30 في المئة في لجان انتخاب بمحافظة كفر الشيخ.
وعبر الناخبون عن اعتزازهم بقدرتهم على التأثير في نتيجة الانتخابات فعليا بعد عقود من حكم الفرد كانت نتيجة عمليات التصويت خلالها تبدو معروفة سلفا.
وانقسمت أصوات الناخبين بين متصدري السباق مما يرجح عدم حسم النتيجة في الجولة الاولى.

أهم الاخبار