زيادة الضغط فى خزان النفايات وراء حريق مصنع السويس

الشارع السياسي

الاثنين, 21 مايو 2012 19:23
زيادة الضغط فى خزان النفايات وراء حريق مصنع السويس
كتب – سهيل وريور:

طالبت اﻟﻠﺠﻨﺔ الفنية المتخصصة التى شكلتها نقابة المهندسين عقب الحريق الذي ﺷﺐ ﻓﻲ ﻋﺪد ﻣﻦ ﺻﮭﺎرﯾﺞ اﻟﺒﺘﺮول بشركة النصر بالسويس لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الحريق، ﺠﻤﯿﻊ اﻟمهندسين المعنيين ﺑﮭﻨﺪﺳﺔ اﻟﺴﻼﻣﺔ بالشركة بمراعاة الاھﺘﻤﺎم ﺑﻮﺳﺎﺋﻞ وأﻧﻈﻤﺔ وﻣﻌﺪات ﻣﻨﻊ اﻟﺤﺮﯾﻖ ﻗﺪر اﻻھﺘﻤﺎم ﺑﻮﺳﺎﺋﻞ اﻹﻃﻔﺎء، ووﺿﻊ اﻟﻤﯿﺰاﻧﯿﺎت اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ، ﻟﺘﺤﺪﯾﺚ أﻧﻈﻤﺔ اﻟﺴﻼﻣﺔ واﻹﻃﻔﺎء، وﻛﺬﻟﻚ اﻟﺘﺪرﯾﺐ وﺗﺒﺎدل اﻟﺨﺒﺮاء.

وكشف التقرير أن ارتفاع الضغط، فى خزان تجمع النفايات، بمعدل أعلى من قدرة النظام على التصريف، أدى إلى كسر جزئى فى جدران الخزان، عند مناطق اللحام بين جدار الخزان وسقفه، الأمر الذى أدى إلى تسرب كمية

كبيرة نسبياً من الغازات البترولية القابلة للاشتعال، والتى امتدت إلى الطرق المجاورة، عبر صهريجين آخرين بمنطقة الصهاريج.

وقال التقرير إن هذا المخلوط الانفجارى، صادف مصدرا للاشتعال، وهو سيارة نصف نقل تعمل بالجازولين، كان يقودها أحد العمال حيث أدى الانفجار إلى تحطيم السيارة واشتعال النار فى الغازات البترولية المتسربة وصولاً إلى الخزان المنكوب، وأيضاً إلى خزانين كانت أسطحهما قد تشبعت بالغازات المتسربة.

وأكد التقرير أن سيارات إطفاء الحريق لم تستطع الوصول إلى موضع الاشتعال، لتعرضها إلى لفحة

حرارية عطلتها عن الشروع فى عمليات الإطفاء، مشيراً إلى أن محاولات احتواء الحريق ومحاولات تبريد الخزانات والأنابيب المجاورة، مع محاولة إخماد النيران المشتعلة بمادة رغوية، حتى تمت السيطرة على الحريق نهائياً.

وطالب التقرير مسئولى الشركة بمعرفة الأسباب التى أدت إلى زيادة الضغط، غير المتوقع، فى الخزانات المنكوبة، وأوصى بعزل المنطقة المنكوبة بعد فحص جميع معداتها التى تعرضت للحرارة للتأكد من سلامة البناء البلورى للسبائك الحديدية، بالإضافة إلى اختبارات الضغوط والكفاءة.


ويأتى ذلك فى الوقت الذى طرح التقرير سلسلة من الاستفهامات حول الحريق، جاء على رأسها: هل تم تدفق غازات بضغوط عالية فى هذا الخزان؟ هل حدث كسر بسبب التآكل مثلاً فى أنابيب البخار؟ وهل تم تدفق سوائل خفيفة إلى الخزان نتيجة فشل ميكانيكى فى أحد الصمامات؟.


 

أهم الاخبار