مشروع علمى متكامل لتصويت المصريين بالسعودية

الشارع السياسي

الاثنين, 21 مايو 2012 14:24
مشروع علمى متكامل لتصويت المصريين بالسعودية صورة أرشيفية
الرياض- أ ش أ:

أعلن السفير محمود عوف سفير مصر في السعودية ان السفارة بصدد بحث اعداد "مشروع متكامل حول تصويت المصريين في السعودية" باعتبارهم اكبر كتلة تصويتية خارج مصر يتضمن مقترحات عملية وعلمية ترفع الى اللجنة العليا للانتخابات.

وذلك بالتنسيق والتعاون مع من شاركوا في مراقبة وفرز انتخابات مجلسى الشعب والشورى والجولة الاولى لانتخابات الرئاسة فى الرياض ويتضمن كافة الملاحظات والسلبيات للعمل على تلاشيها في المستقبل، وزيادة نسبة المشاركين لاكثر من 80% (النسبة الحالية في الجولة الاولى لانتخابات الرئاسة 55%).
وقال عوف - في مؤتمر صحفى عقده بمقر السفارة اليوم عقب اعلان نتائج الجولة الاولى لانتخابات الرئاسة في دائرة الرياض انه سيتم البدء في العمل على اعداد هذه المقترحات الاسبوع القادم بعقد ورشة عمل مفتوحة يدعي للمشاركة فيها كافة المعنيين.
واستعرض الحضور - في المؤتمر الذى حضره عدد من مراسلى الصحف العربية والقنوات الفضائية ومندوبى مرشحي الرئاسة - بعض الملاحظات مثل الازدحام الشديد والطوابير الطويلة امام وداخل مقار السفارة طوال ايام عملية التصويت، واقترح البعض بحث امكانية زيادة عدد مراكز التصويت الى سبعة مراكز في

شرق ووسط وشمال وجنوب وغرب السعودية، وزيادة اعداد المشرفين على استقبال الناخبين ومتابعة ورصد وفرز الاصوات.
كما لوحظ زيادة عدد الاصوات المستبعدة (اكثر من ثمانية الاف) واسباب الاستبعاد فضلا عن نسبة من لم يشاركوا في التصويت (45%) من الذين سجلوا اسماءهم بالفعل على موقع اللجنة الانتخابية بدائرة الرياض (تضم وسط وشرق وشمال شرق السعودية).
واقترح الحضور اعادة النظر في شروط التصويت والاكتفاء بتقديم دليل واحد يثبت ان الناخب
مواطن مصرى.
ونوه عوف بالدعم الكبير الذى قدمته السلطات السعودية للسفارة المصرية في الرياض، التى وفرت كل التسهيلات (من صناديق الاقتراع، وتيسير المرور والحفاظ على الامن وتنظيم حركة تدفق الناخبين) مما ساعد في خروج اول انتخابات رئاسية يشارك فيها المصريون في الرياض بهذا المظهر الحضارى المشرف. وقال "ان هذا الدعم من الاشقاء السعوديين على مستوى القيادة والمواطنين، والذى يتكرر دوما في الاحداث الهامة والتاريخية، يؤكد مدى عمق العلاقات التى تربط بين الشعبين".
وأشار الي حماس الجالية المصرية في الرياض وحرصها على المشاركة الايجابية وممارسة حقوقها السياسية الذين اظهروا درجة عالية من الانضباط والوطنية والانتماء والحب لمصر.

أهم الاخبار