الأنبا مرقس: موعد انتخاب البطريرك لم يتحدد

الشارع السياسي

الثلاثاء, 15 مايو 2012 14:25
الأنبا مرقس: موعد انتخاب البطريرك لم يتحدد
كتب - عبدالوهاب شعبان:

نفى الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس، وجود تنسيق بين القيادة الكنسية وأحد المرشحين للرئاسة، لافتا إلى أن الكنيسة ستدعم من يعمل لمصلحة الوطن .

وقال "يهمنا في الرئيس القادم أن يقيم العدالة، ويرعى الشعب المصري في كافة احتياجاته".
وأضاف مرقس لـ"بوابة الوفد" لم يرد علينا أحد بشأن اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور ، لافتا إلى أن الكنيسة تقدمت بقائمة تضم نخبة من ممثليها للاختيار بينهم .
وعلى صعيد الانتخابات البابوية قال أسقف شبرا ،نسعى الآن في لجنة القيد إلى حصرأعداد الموثقين "وكلاء الشريعة"ممن لهم حق التصويت في الإنتخابات البابوية المقبلة ،مشيرا إلى إمكانية حصر

أعداد كافة الناخبين فيما عدا "الموثقين".
واستطرد قائلا "من المتوقع أن يأتي الأساقفة للمجمع المقدس اليوم ومعهم قوائم بأعداد "وكلاء الشريعة" في إيبارشياتهم".
وأشار إلى أن آليات تسجيل كنائس المهجر في جداول القيد االخاصة بالإنتخابات البابوية ،ستطرح اليوم أمام المجمع المقدس للموافقة عليها أو تعديل بعضها ،تمهيدا للإنتهاء من كشوف الناخبين في كنائس المهجر.
وأكد مرقس أن إنتخابات االبابا لم يتم تحديد موعدها حتى الآن ،لافتا إلى أنه بعد استكمال جداول القيد سيفتح باب الطعن على الناخبين وتعلن نتائجه بعد 15يوما،بعدها يفتح باب الطعن
على المرشحين لـ"البابوية " ومدته شهر،وفي حالة عدم الطعن يتم تحديد موعد الإنتخابات.
وأشارإلى أنه بعد إعلان نتيجة الإنتخابات البابوية ،يحدد البطريرك رقم 118 موعد تجليسه على الكرسي البابوي ،لكنه لابد أن يكون يوم الأحد.
في سياق متصل بعث الأنبا سرابيون أسقف لوس انجلوس برسالة إلى الأنباباخوميوس قائمقام البطريرك موقعة من 111من الكهنة الشمامسة    قال فيها "إن  قوانينا الكنسية تؤكد عدم إنتقال أسقف إيبارشية إلى إيبارشية أخري، وبالتالى عدم جواز اختيار البطريرك من بين أساقفة الأيبراشيات " 
وأضاف في رسالته "أن مجمع الكهنة ناقش وبحث قوانين وتقاليد الكنيسة وتبين له بعد الصلاة والبحث   أن قانون المجامع المسكونية فى القرون الميلادية " 325 ، 341 ، 347 " نصت على عدم جواز ترشيح مطارنة وأساقفة الكنيسة لمنصب البطريرك "..
واختتم الخطاب بمناشدة لـ"باخوميوس" بالحفاظ والالتزام  بالقوانين الكنسية.

أهم الاخبار