حسن يبحث مع العمل الدولية عودة مصر للقائمة السوداء

الشارع السياسي

الثلاثاء, 15 مايو 2012 12:02
حسن يبحث مع العمل الدولية عودة مصر للقائمة السوداءرفعت حسن وزير القوى العاملة
كتب - خالد حسن:

التقى رفعت حسن وزير القوى العاملة والهجرة بمكتبه بـ"جاى رايدر" نائب المدير العام لمنظمة العمل الدولية والمرشح لمنصب المدير العام خلال زيارته للقاهرة.

استعرض الوزير مع الضيف الدولى مجمل أوجه التعاون بين مصر ومنظمة العمل الدولية على صعيد العلاقات الثنائية، مؤكدا أن ما أثير حول موقف منظمة العمل الدولية من إعادتها لقائمة الملاحظات والمعروفة بالقائمة السوداء هو وضع غير مبرر.
وأوضح أن مصر بذلت مجهودات كبيرة فى مجال الحريات النقابية منذ الثورة وحتى الآن وصاغت مشروعاً للحريات النقابية إلا أنه نظرا للظروف التى تمر بها البلاد ولم تكن الانتخابات التشريعية أجريت بعد فتأخر صدور القانون.
وتابع: أنه بعد تشكيل البرلمان فإنه يوجد 6 مشروعات قوانين للحريات النقابية جميعها تصب فى اتجاه واضح وهو عدم الإخلال بالاتفاقيات الدولية وذلك فى سياق مواز لحرية إنشاء  النقابيات المستقلة وقد تم تسجيل عدد كبير منها، سواء نقابات عامة أو لجان نقابية، على نحو يؤكد دعم الحكومة للحريات النقابية

التى أصبحت واقع ولاعودة فيها للوراء.
وقال وزير القوى لعاملة والهجرة : يؤكد ذلك اتجاه الوزارة أيضا إلى تعديل قانون العمل بما يتفق والحريات النقابية والوضع لايخفى على أحد فى مصر وبلدان الربيع العربى بصفة عامة وكنا نأمل أخذ هذا فى الإعتبار، وأن تقوم المنظمة بتشجيع تلك السياسات والتوجهات التى قامت بها مصر فى المرحلة الماضية بدلا من إعادتها إلى القائمة السوداء مرة أخرى.

وفى ذات السياق، أكد حسن لنائب المدير العام لمنظمة العمل الدولية أن إتحاد عمال مصر تديره لجنة لتسيير الأعمال وهو كيان ضخم وعليه أعباء كبيرة وله تاريخه وتقديره، قائلا: نسعى لإيجاد موائمة بين الإتحاد العام والنقابات المستقلة، وإلى أن يتم ذلك فإن الطريق ممهد نحو إيداع أوراق النقابات المستقلة مقتنعين بما أديناه وماقمنا به فى كل الأحوال.
ومن جانبه، أكد جاى رايدر أنه سيبذل كل مافى وسعه من أجل دعم موقف مصر فى المنظمة وأنه يتفهم كل تلك الإجراءات التى تمت فى هذا الإتجاه عن علم وقناعة بتاريخ مصر وتاريخ الحركة النقابية العمالية فيها بإعتبارها تتأثر وتؤثر فى المنطقة بأكملها.
وأضاف رايدر أنه يأمل فى دعم مصر لترشيحه لمنصب المدير العام للمنظمة بإعتباره من أبناءها وهو الأقدر على قيادتها خلال الفترة القادمة.

وأكد الوزير أن ترشيح رايدر لمنصب المدير العام محل تقدير وإهتمام وأنه سيتم التنسيق فى ذلك الأمر بالتعاون مع وزارة الخارجية لما فيه مصلحة مصر والمنطقة والمنظمة بصفة عامة.
وعلى صعيد آخر، في زيارة مفاجأة لمديرية القوى العاملة والهجرة بالجيزة، ألتقى رفعت حسن - بموظفي المديرية وطمأنهم على كافة الأوضاع ووعدهم بدراسة كافة مطالبهم، وأنه سيلتقي بهم صباح الأحد  القادم بديوان عام الوزارة.

وأكد أن زياراته الميدانية لمديريات القوى العاملة ومكاتبها المنتشرة على مستوى الجمهورية ستتوالى خلال الفترة القادمة من أجل التأكد من مستوى الخدمات التي تقدم لجماهير المتعاملين مع مكاتب الوزارة.

وأضاف الوزير أنه أصدر تعليماته لكافة مديري المديريات بحسن معاملة الجمهور، وبأنه سيلتقي بهم من أجل صياغة إستراتيجية موحدة لتقديم الخدمات الجماهيرية والتعامل مع الجمهور في كل المراحل المقبلة.
 

أهم الاخبار