رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الادعاء العام السعودى يحقق مع الجيزاوى

أحمد الجيزاوي
أحمد الجيزاوي

أكملت هيئة التحقيق والادعاء العام السعودية تحقيقاتها مع المتهم المصري أحمد ثروت الجيزاوي المقبوض عليه في قضية تهريب حبوب "زاناكس" أثناء قدومه للسعودية، دون أن تعقد أي مواجهة ما بين الجيزاوي والمتهمين الآخرين في القضية وهما صيدلي مصري وآخر سعودي.

وقال عمر الخولي، المستشار القانوني لهيئة حقوق الإنسان المخولة بمتابعة قضية الجيزاوي" "إذا ما وجهت التهمة بالتهريب من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام وتمت المطالبة نظامًا بإيقاع عقوبة القتل تعزيرًا على المتهم فإن الاختصاص الولائي ينعقد للمحكمة العامة في جدة من خلال دائرة قضائية مكونة من ثلاثة قضاة".
وأضاف أن "صدور الحكم يتيح لولي الأمر العفو عنه أو تخفيفه كونها من القضايا التعزيرية".
وأشار إلى أن هيئة حقوق الإنسان تتابع مجريات هذه القضية ولم ترصد أي مخالفة لدى جهات الضبط أو التفتيش أو الاستجواب أو التحقيق وأن المتهم يعامل وفق الأنظمة.
وأوضح الخولي، في تصريحاته التي نقلتها الصحف السعودية اليوم الثلاثاء، أن مهمة المحامي لا تنحصر في

العمل على تبرئة موكله بأي حال من الأحوال، مشيرًا إلى أن عمله يتمثل في التحقق من أن كل إجراءات الاستيقاف والتفتيش والاستجواب والتوثيق والتحقيق قد تمت وفق ما يقتضيه النظام ومن ثم يأتي دور المحامي في مرحلة المحاكمة ليس للسعي إلى إسقاط التهمة عنه بقدر ما هو السعي للحصول على حكم مخفف في حالة الإدانة.
يذكر أن السعودية أعلنت في أوائل شهر مايو الحالي عودة سفيرها إلى مصر بعدما أغلقت سفارتها في القاهرة وقنصليتيها في الإسكندرية والسويس واستدعاء سفيرها للتشاور، وذلك في أعقاب مظاهرات قام بها مصريون أمام السفارة السعودية على خلفية قضية الجيزاوي المعتقل في المملكة.